29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

وزير الطاقة السعودى: لا نستهدف الأسعار.. ونريد تقلبات أقل لها

وزير الطاقة السعودى: لا نستهدف الأسعار.. ونريد تقلبات أقل لها

PowerIn

شارك وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في جلسة حوارية ضمن مؤتمر البترول العالمي المنعقد في كندا، وقال، إن سلوك "أوبك" حميد ولا يختلف عن تصرفات البنك المركزي، مضيف: لا نستهدف الأسعار وإنما نستهدف تقلبات أقل للأسعار".

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن أسواق الطاقة العالمية يجب أن تركز على أمن الطاقة، قائلا: "نريد أن نكون استباقيين وحذرين".

ولفت وزير الطاقة السعودي، إلى أن وكالة الطاقة الدولية انتقلت من جهة متوقعة للسوق إلى "ناشطة سياسية" على حد قوله، مشيرا إلى أن كل الأمور التي حذرت منها وكالة الطاقة الدولية لم تحدث، مشيرا  إلى أنه يجب دعم تحول الطاقة، وهناك حاجة للشراكات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والكهرباء بطريقة نظيفة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى مستوى 94.95 دولارا للبرميل.

وشهدت الأسعار ارتفاعا بالأسواق العالمية؛ مدعومة بتوقعات اتساع عجز المعروض في الربع الأخير من العام الحالي؛ بعدما مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج، إضافة إلى تفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين والتي تعتبر أكبر مستورد عالمي للخام.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، في 5 سبتمبر الجاري، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023م، وتم تمديده ليشمل شهري أغسطس وسبتمبر، لثلاثة شهورٍ أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمير من عام 2023م.