29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

النفط في الطالع .. ويقترب من مستوى 95 دولارًا للبرميل

النفط في الطالع .. ويقترب من مستوى 95 دولارًا للبرميل

PowerIn

تواصل أسعار النفط ارتفاعها مع خفض "أوبك بلس" إنتاجها، ما يفاقم ضيق المعروض في السوق. حيث اقترب خام برنت من مستوى 95 دولار للبرميل بعد ثلاثة أسابيع متواصلة من المكاسب، ما عزز الأسعار بنسبة 11%. مع استمرار خفض السعودية وروسيا إنتاجها حتى نهاية العام.

 

وأفادت وكالة "بلومبرج" أن النفط الخام ارتفع بنحو 10% منذ بداية العام حتى الآن، جراء خفض منظمة "أوبك بلس" الإنتاج وتحسن توقعات الطلب، بالإضافة إلى تجنب الولايات المتحدة الركود تمامًا، كما تعمل مصافي التكرير في الصين بشكل كامل.

وبالتالي، انخفضت مخزونات النفط الخام، في حين عزز المضاربون صافي الرهانات على ارتفاع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أعلى مستوى في 15 شهرًا.

ويُتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تأجيج الضغوط التضخمية في مختلف أنحاء العالم، في حين يحاول محافظو البنوك المركزية، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، تحديد ما إذا كانوا قد قامو بالفعل بما يكفي لكبح جماح الأسعار من خلال رفع أسعار الفائدة.

ويعد الأسبوع الجاري مهمًا للسياسة النقدية، مع صدور قرارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا، وغيرهم من البنوك المركزية.

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة" فاندا إنسايتس الاستشارية"، إن الأنظار ستتجه إلى اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الجاري، ولكن من المرجح أن يواصل ضيق المعروض المتزايد وتآكل المخزونات في تعزيز المعنويات الصاعدة.

ويُشار إلى أن مؤشر القوة النسبية لخام برنت لمدة 14 يوماً أعلى من 70 لمدة تسع جلسات من أصل عشرة، ما يشير إلى احتمالية توقف ارتفاع الأسعار أو تراجعها مع استيعاب المتداولون للمكاسب.