29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

شهادة نجاح.. "العربية للطاقة المتجددة": مصر والأردن لديهم تجارب رائدة بالطاقة النظيفة

شهادة نجاح.. "العربية للطاقة المتجددة": مصر والأردن لديهم تجارب رائدة بالطاقة النظيفة

PowerIn

قال أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة محمد الطعاني، إن المشروعات الكبرى التي تقوم بها مصر للربط الكهربائي العربي الأوروبي، بالتعاون مع الأردن تمثل نقلة نوعية في التعاون العربي، منوهاً إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق والسعودية وقبرص، مؤكدا أن مصر والأردن لديهما تجارب رائدة ونقلة نوعية في استخدامات الطاقة النظيفة كأساس للتعامل مع التغيرات المناخية.


وأكد محمد الطعاني، خلال تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك توجهاً حالياً إلى المشروعات الاقتصادية الكبرى وإلى التكتلات الاقتصادية العالمية من أجل وضع العالم العربي في مكانه الصحيح باعتباره يمتلك الطاقة والخبرات الكبيرة في قطاع الطاقة المتجددة ولديه نماذج مشرفة أمام العالم.

وأضاف، أن مصر دولة عريقة وكبيرة ولديها نماذج عديدة وخبرات كثيرة في مجال الطاقة المتجددة وتعد نموذجاً عربياً يحتذى به بما تمتلكه من تاريخ في هذا الشأن.

وأشار إلى أن مصر قطعت أشواطاً كبيرة في مجال الطاقة المتجددة والعاصمة الإدارية الجديدة نموذج يفتخر به كل عربي في هذا الأمر، بالإضافة إلى العديد من المدن الذكية التي دشنتها مصر.

ونوه إلى أن مصر تعمل حالياً على تدشين البنية التحتية للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة وبالتالي تخطو خطوات رائدة في هذا القطاع الحيوي، لافتاً إلى أن مصر والأردن سيعملان على أن يصدرا النماذج الناجحة في قطاع الطاقة المتجددة إلى جميع البلدان العربية.

وأشار أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة، إلى أن قطاع الطاقة في الأردن يعد من القطاعات الأساسية التي تتبع استراتيجيات وطنية طويلة المدى، وآخرها الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة لعام 2020 -2030.

وشدد على ضرورة للانتقال إلى صناعة أصيلة للطاقة المتجددة في العالم العربي بدل الاستيراد من الخارج والعمل على تعزيز الربط الكهربائي من خلال الشبكات الذكية من أجل تسريع الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الدول العربية.