29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

يا شر برة وبعيد .. إضرابات عمال الوقود تسيطر على أوروبا

يا شر برة وبعيد .. إضرابات عمال الوقود تسيطر على أوروبا

PowerIn

يا شر برة وبعيد .. إضرابات عمال الوقود تسيطر على أوروبا

يواصل عمال محطات الوقود في إيطاليا إضرابهم لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على اتهامهم من قبل رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، بالتلاعب في أسعار المشتقات النفطية.
ووفق وكالة بلومبرغ، فقد تسببت قرارات الحكومة اليمينية في ارتفاع أسعار الوقود، ما دفعها إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة ما وصفته بالتلاعب في أسعار المشتقات، وأصدرت قرارا بإلزام محطات الوقود في إيطاليا بالإفصاح عن متوسط سعر البنزين والديزل والمشتقات البترولية للعملاء.
ويستهدف القرار مواجهة ما ترجحه الحكومة من وجود عمليات مضاربة على أسعار المشتقات النفطية من قبل بعض مشغلي محطات الوقود العاملة في البلاد، ما يؤدي إلى غضب المستهلكين.
وقالت وكالة بلومبرغ، إن الحكومة الإيطالية لم تتمكن من إقناع النقابات العمالية بإلغاء الإضراب، لكن بعض المجموعات المشاركة في تنظيمه أعلنت تخفيض مدته، في إطار مفاوضات ما زالت جارية مع وزير الأعمال والصناعة الإيطالي أدولفو أورسو.
وكان مشغلو محطات الوقود أعلنوا إضرابا عاما، لمدة يومين، اعتراضا على القرارات الجديدة التي اتخذتها حكومة رئيسة الوزراء، بإلغاء برامج دعم وقود السيارات منذ أواخر ديسمبر الماضي.
وبحسب وكالة بلومبرغ، فإن الإضراب الذي تشهده إيطاليا يتزامن مع أحداث مماثلة تجري في المملكة المتحدة البريطانية وفرنسا التي تشهد إضراب عمال أغلب مصافي التكرير اعتراضا على خطط حكومية جديدة تستهدف تعديل سن التقاعد، وأدى إلى إغلاق 5 مصافٍ من أصل 6 عاملة في البلاد.