29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الأيد اللى توجعك.. تقليل أوروبا الاعتماد على النفط الروسي يقلل واردات القارة العجوز من الطاقة

الأيد اللى توجعك.. تقليل أوروبا الاعتماد على النفط الروسي يقلل واردات القارة العجوز من الطاقة

PowerIn

واصلت واردات الاتحاد الأوروبي من الطاقة تراجعها بالربع الثاني مع خفض المزيد من الأعضاء اعتمادهم على الواردات الروسية، بحسب البيانات الصادرة عن وكالة الإحصاءات الأوروبية "يوروستات".

وبعد الارتفاع القوي بين عامي 2021 و2022، انخفضت واردات الاتحاد الأوروبي بنسبة 39.4% من حيث القيمة، وبنسبة 11.3% من حيث الحجم بالربع الثاني من 2023 على أساس سنوي، وذلك عقب تراجع بلغ 26.5% و6.1% على التوالي بالربع الأول.

وقالت "يوروستات" إن الحصة السوقية لروسيا، أكبر مورد للمنتجات البترولية إلى الاتحاد الأوروبي مع حصة سوقية 15.9% بالربع الثاني من 2022، هبطت إلى 2.7% بالربع الثاني من العام الجاري، بينما ارتفعت الحصص السوقية لكل من النرويج وكازخستان والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية خلال الفترة ذاتها.

وأفادت "يوروستات" في تقريرها بأن واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي انخفضت انخفاضا ًهائلاً، بنسبة 17% من حيث الحجم، الربع الثاني من 2023، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.

وأوضحت "يوروستات" أن هذا التراجع جاء مدفوعاً بالتزام دول الاتحاد الأوروبي بخطة خفض استهلاك الغاز.

وبالنسبة للغاز الطبيعي في محطات الغاز، قالت الوكالة إن حصة روسيا انخفضت بنسبة 14.5% على أساس سنوس من 13.8% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي بالربع الثاني، في حين ارتفعت حصة الجزائر والنرويج بنسبة 9.3% و6.2% على التوالي، لتصبح النروج أكبر مورد للاتحاد الأوروبي.

وخلال الفترة ذاتها، ظلت الولايات المتحدة أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال للاتحاد الأوروبي، مع حصة سوقية 46.4% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي، يليها روسيا بحصة سوقية 12.4%، ثم قطر بحصة سوقية 10.9%.