29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

العالم قلقان.. علاقة إيران بالحرب فى فلسطين تثير مخاوف بشأن امدادات النفط

العالم قلقان.. علاقة إيران بالحرب فى فلسطين تثير مخاوف بشأن امدادات النفط

PowerIn

فى الوقت الذي يستعد تجار النفط لافتتاح السوق بعد الاندلاع المفاجئ للحرب في إسرائيل، يتبادر سؤال واحد رئيسي: هل سيمتد الصراع ليعمّ بقية المنطقة؟، وبالتبعية يؤثر على امدادات النفط العالمية

لكن يستبعد تجار النفط الخام ارتفاعاً هائلاً في الأسعار، حيث لا يوجد تهديد آني بالنسبة للإمدادات. لكن كل الأنظار تتجه نحو إيران، وهي منتج رئيسي للنفط وداعم محوري لحركة حماس التي شنّت الهجوم على إسرائيل في نهاية الأسبوع الجاري.

توجيه ضربة انتقامية للجمهورية الإسلامية من شأنه أن يؤجج مخاوف بشأن مضيق هرمز، وهو الشريان البحري الحيوي الذي كانت طهران هددت في السابق بإغلاقه، علاوة على أن هناك أيضاً احتمال إقدام الولايات المتحدة على عرقلة تدفق صادرات النفط الإيرانية مجدداً.

وفقاً لبوب ماكنالي، رئيس مجموعة "رابيدان إنرجي" (Rapidan Energy Group) والمسؤول السابق في البيت الأبيض، فإن سيناريو تعطل النفط سيحدث إذا امتد الصراع إلى إيران"، قائلاً: "في الوقت الحالي، يبدو هذا غير مرجح".

إلا أن التهديد تصاعد في الوقت الذي استُنفِدت فيه إمدادات الخام العالمية بسبب التخفيضات الحادة في الإنتاج على مدار أشهر من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا، والتي دفعت العقود الآجلة لخام "برنت" الشهر الماضي إلى ما يقرب من 100 دولار للبرميل لفترة وجيزة.