29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

العالم يدفع الثمن.. قفزة بأسعار النفط بسبب اضطرابات الشرق الأوسط

العالم يدفع الثمن.. قفزة بأسعار النفط بسبب اضطرابات الشرق الأوسط

PowerIn

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 5% بعد الهجوم المفاجيء لحماس على إسرائيل، ما أثار مخاوف اتساع الصراع، وابتعد المستثمرون كالمعتاد عن الأصول الخطرة مثل الأسهم واشتروا بدلاً من ذلك الذهب والسندات والدولار.

واقترب خام برنت من 89 دولار للبرميل، فيما تجاوز خام غرب تكساس 87 دولار للبرميل وسط تأهب المتداولين لاحتمالية تصاعد الصراع، ما قد يثير بدوره أزمة في المعروض.

وعلى الرغم من أن الأحداث الأخيرة لا تشكل تهديداً فورياً على النفط، يخشى المتداولون من أن تصبح حرب بالوكالة. إذ تعد إيران منتج كبير للنفط وداعمة لحماس. وأي رد انتقامي ضد طهران قد يعيق مرور الحافلات عبر مضيق هرمز، وهو ممر حيوي هددت طهران بإغلاقه في السابق.

وأضاف التقرير أن ارتفاع اسعار النفط يزيد من الضغوط التضخمية العالمية المرتفعة بالفعل مع استمرار جدال المستثمرين حول احتمالات رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى.

وقال جويلرمو سانتوس، رئيس قسم الااستراتيجية لدى "آي كابيتال"، إن أي مد لخفض إنتاج النفط من الدول المنتجة وعلى رأسها السعودية من شأنه أن يرفع تكلفة النفط الخام مع تداعيات تضخمية سلبية على الغرب، ما يعني ارتفاع الفائدة لفترة أطول.