29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

سهم ارامكو بيعلي علي البورصات العربية

سهم ارامكو بيعلي علي البورصات العربية

PowerIn

سهم ارامكو بيعلي علي البورصات العربية 

زادت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية منذ بداية شهر يناير 2023 بنسبة بلغت نحو 46%، عن القيمة السوقية للبورصات العربية مجتمعة دون القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية، البالغة نحو 2.54 تريليون دولار
ووفق بيانات صندوق النقد العربي، فقد تجاوزت القيمة السوقية لسهم أرامكو إجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة بأسواق المال العربية، بنحو 1.4 مرة، وذلك مع سعيها لاستحواذات جديدة، وزيادة إنتاج النفط الخام.
وبحسب البيانات المتاحة، فإن شركة أرامكو، لديها القدرة حاليًا على ضخ إنتاج بنحو 12 برميلًا من الخام يوميا، وتعمل على زيادة إنتاجها بقرابة مليون برميل أخرى يوميًا بحلول 2027، مما مكنها من الاستحواذ على نحو 10% من إمدادات النفط العالمية.
ووفق بيانات سوق الأسهم السعودية، فقد جاءت زيادة القيمة السوقية لشركة أرامكو، بعد أن حقق السهم أرباحًا تجاوزت 5.8 مليار دولار خلال الأسابيع الـ3 الماضية، حيث ارتفع إلى مستوى 32.15 ريالًا سعوديا.
وتزامن أداء سهم أرامكو السعودية الإيجابي خلال تلك المدة مع ظهور 4 عوامل، منها استحواذ شركة أرامكو للتجارة على "موتيفا" للتجارة، وهي الذراع التجارية لشركة تكرير النفط الأمريكية "موتيفا إنتربرايزز"ن ونجحت بذلك في تأسيس كيان جديد بهيوستن، هو "أرامكو للتجارة الأمريكية المحدودة".
وأفادت وسائل إعلام عربية، بأن الكيان الجديد سيصبح المورد والمشتري الوحيد لمنتجات "موتيفا"، التي تمتلك أكبر مصفاة في الولايات المتحدة بمدينة بورت أرثر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 630 ألف برميل يوميًا.
وأيضا تأكيد الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، ارتفاع الطلب المتوقع على النفط الخام، موضحا تناقص السعة الاحتياطية في العالم، بالإضافة إلى تصدرها قائمة تصنيف "براند فاينانس غلوبال 500" للعلامات التجارية الأعلى والأقوى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، بعد ارتفاع قيمة علامتها التجارية إلى 45.23 مليار دولار في 2023، مقابل 43.64 مليار دولار في العام الماضي.
وأسهم أيضا في ارتفاع سعر سهم أرامكو، تقارير كشفت عن أن شركتي رينو الفرنسية وجيلي أوتوموبيل هولدنغز الصينية تعكفان على وضع اللمسات الأخيرة على صفقة لجذب شركة أرامكو بصفتها مستثمرًا وشريكًا لتطوير محركات البنزين والتقنيات الهجينة.