29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

مفاعلات نووية جديدة في الأردن! اعرف ايه الحوار

مفاعلات نووية جديدة في الأردن! اعرف ايه الحوار

PowerIn

مفاعلات نووية جديدة في الأردن! اعرف ايه الحوار

 
أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، أن الهيئة، تدرس بناء مفاعلات نووية صغيرة تسهم في دعم الاستخدامات السلمية المتمثلة في توليد الكهرباء، وتحلية المياه بشكل مستدام.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المالية في البرلمان، حيث أوضح خالد طوقان، أن هناك تخطيطًا لتعزيز قدرات الطاقة النووية في الأردن، ببناء مصنع الكعكة الصفراء لأهداف تجارية، مشيرا إلى وجود مباحثات مع جهات استثمارية، مثل هيئة الطاقة الذرية التركية.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، إنه جار العمل هذا العام على طرح عطاء لشراء الوقود النووي للمرة الأولى بقيمة 7.04 مليون دولار لمدة 3 سنوات، متوقعًا بدء الاستثمار في اليورانيوم، خلال العام 2023.
وبحسب موقع قناة المملكة الأردنية، فقد أوضح طوقان، أن هناك 4 مشروعات لدى الهيئة تتعلق بتطوير الطاقة النووية في الأردن، وأن المفاعل النووي البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا معتمد من قِبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأفاد طوقان، جار العمل على نظام لإنشاء هيئة للباحثين في المجال النووي، كما نبحث عن تمويل بقيمة 8.45 مليون دولار، لإنتاج بعض العناصر المهمة التي تُستَخدم صناعيًا، مشيرا إلى أن الهيئة تنتج، في الوقت الحالي، مئات الأطنان من الكعكة الصفراء وتخزنها، كما تخطط لبناء مصنع على نطاق تجاري، حيث تجري مباحثات حاليًا مع شركات كندية، للوصول إلى اتفاق في هذا الخصوص.
وذكر رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، أن المفاعلات النووية الصغيرة التي تُدرَس في الوقت الحالي، من المنتظر أن تكون مصدرًا مستدامًا لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى استخدامها في تحلية المياه.
وفي وقت سابق، صرح رئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان، بأن الأردن تمتلك كميات ضخمة من اليورانيوم، بإمكانها إضاءة المملكة 80 عاما، مشيرا إلى أن الكيلوغرام الواحد من الكعكة الصفراء لليورانيوم، يعادل نحو 55 برميلًا من النفط، أي أنه في حالة بناء مفاعلات نووية فإن الأردن تحتاج إلى كمية تعادل 400 طن فقط لإنارتها.