29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

عشان خاطر عيون رئة الأرض.. مصر تلزم شركات الأسمنت بعدم تجاوز استخدام الفحم 10% من خليط الطاقة

عشان خاطر عيون رئة الأرض.. مصر تلزم شركات الأسمنت بعدم تجاوز استخدام الفحم 10% من خليط الطاقة

PowerIn

قالت وزيرة الدولة لشؤون البيئة المصرية، إنه تم إلزام شركات الأسمنت بتقليل استخدام الفحم في إطار الحفاظ على البيئة، حيث تم وضع معايير لاستخدامه بما لا يتجاوز10% من خليط الطاقة المستخدم، وتحفيز الشركات على تقليل استخدامه بتوفير قروض ميسرة للتحول لاستخدام الطاقة البديلة، من خلال مشروع التحكم في التلوث الصناعي.

وأشارت الوزيرة إلى المزيد من الإجراءات الأخرى للحد من الانبعاثات ومصادر التلوث، ومنها الحملات المستمرة لقياس عوادم السيارات، ومشروعات الحد من الانبعاثات، وتشجيع المصادر البديلة للطاقة مثل الطاقة الحيوية من خلال استغلال المخلفات الزراعية وروث الحيوانات في إنتاج البيوجاز كوقود نظيف ورخيص.

"نجحت مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة للوزارة من نشر التوجه وصبح لدينا حالياً في القرى المصرية 1900 وحدة بيوجاز، إلى جانب تشجيع إنتاج الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية" بحسب وزيرة البيئة.

ونفذت الوزارة منذ 10 سنوات أول مشروع لألواح الطاقة الشمسية في البيوت، وأصبح هناك حزمة من المشروعات تصل قيمتها 10 مليار دولار بالتعاون مع الوزارات المعنية من خلال رابطة الغذاء والمياه والطاقة، والاستفادة منها في المكون الخاص للزراعة لتسهيل إمكانية زراعة محاصيل باستخدام الطاقة الشمسية بتمويل من بنك التنمية الإفريقي.

كما اشارت وزيرة البيئة إلى التعاون مع وزارة الصحة في ملف للمخلفات الطبية، في اطار قانون المخلفات، حيث قامت الحكومة بتوفير 60 مليون جنيه لشراء أجهزة للتعقيم من أجل التخلص الآمن من المخلفات في المستشفيات.

وشددت الوزيرة على اهمية الوعي في مواجهة تحديات البيئة؛ لذا حرصت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على وضع المناهج التعليمية تناقش موضوعات تغير المناخ والتنوع البيولوجي وفيما يتعلق بالتوعية بالمخاطر، وكذلك في التعليم العالي يتم تدريس مناهج تغير المناخ وخاصة في الكليات النظرية وفي دراسة الماجستير والدكتوراه.