29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

عليك ديون لشركة الكهرباء؟ اتطمن دلوقتي بقى في حل

عليك ديون لشركة الكهرباء؟ اتطمن دلوقتي بقى في حل

PowerIn

عليك ديون لشركة الكهرباء؟ اتطمن دلوقتي بقى في حل 

لن تعاني بعد الآن من ارتفاع مديونية تراكم عداد الكهرباء، ومطالبة الشركة بسداد مبالغ مالية ضخمة، بسبب خطأ فى المحاسبة، وليس خطائك كـ مستهلك. 

التراكمات فى قراءة عداد الكهرباء، هي التي كانت تحدث الفرق الكبير بين ما يقوم المشترك بسداده بانتظام شهرياً وبين القراءة الفعلية الموجودة بالعداد، انتهى وجودها، بعد قرار تعديل المادة (19) من اللائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء بشأن سقوط مديونية العداد، وعدم احقية الشركة في مطالبة المشترك بسدادها بعد بعد مرور أكثر من عام.

وفي خلال الفترة الماضية، تقدم العديد من المستهلكين بشكاوى لجهاز تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك، ، من ارتفاع مديونية عداد الكهرباء، حيث تبين من فحصها أن السبب "خطأ فى المحاسبة لسنوات طويلة". وتقرر تعديلها وفقا لأحكام القانون المدنى.

واذا اكتشفت الشركة وجود خطأ فى المحاسبة على سبيل المثال منذ 10 سنوات أو حتى عدم مطالبة المشترك بمقابل الاستهلاك طوال هذه المدة تسقط مديونية 9 سنوات ويتم محاسبته على آخر عام فقط "، ويتم تحصيل قيمة الزيادة المستحقة على المستهلك على أقساط شهرية مساوية لعدد أشهر المحاسبة بالخطأ بدون فوائد. التزاما بأحكام القانون المدنى بالنسبة للتقادم.

وتم المحاسبة شهرياً طبقاً لقراءات العدادات المسجلة ووفقاً لعقد توريد الكهرباء المبرم بين الشركة والمشترك، وتطبق تعريفة بيع الكهرباء من الشركة للمستهلك وفقاً للتعريفة التى يقرها مجلس إدارة الجهاز ويصدر بها قرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بتحديد أسعار بيع الكهرباء.