29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

مصر هتنور بالنووي.. بدء التشغيل التجريبى لمفاعل الضبعة الأول قبل نهاية 2027

مصر هتنور بالنووي.. بدء التشغيل التجريبى لمفاعل الضبعة الأول قبل نهاية 2027

PowerIn

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية إنه من المخطط وفق الخطة الزمنية المقررة أن يتم بدء اختبارات التشغيل للوحدة الأولى لمحطة الضبعة النووية قبل نهاية عام 2027، مؤكدا أنه سيتوالي تدشين الوحدات الأربع تباعا حتي الوحدة الرابعة حتي عام 2030.

وأوضح أن المشروع سينتقل من مرحلة الإنشاءات والتركيبات إلى مرحلة التشغيل والصيانة التي سوف تمتد لأكثر من ستين عاما لتحقيق الاستدامة كأحد أهم المصادر الأمنة والمأمونة للطاقة.

فيما قال أليكسي كونونينكو – نائب رئيس شركة أتوم ستروي إكسبورت ومدير مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية ، إن المشروع يتطور بسرعة كبيرة، لذا فإن الدعم الذي تقدمه هيئة المحطات النووية باعتبارها مالك المحطة وكذلك توسيع نطاق المشاركين في المشروع المصري لهما أهمية كبيرة.

يذكر أن محطة الضبعة النووية هي أول محطة طاقة نووية في جمهورية مصر العربية والجاري إنشاؤها بمدينة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وعلى بعد نحو  300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.

وستتكون المحطة من أربع وحدات لتوليد الطاقة مزودة بمفاعلات الجيل الثالث المتطور VVER1200 – مفاعلات مياه مضغوطة – بقوة 1200 ميجاوات لكل وحدة وهي التكنولوجيا الأحدث حاليا والمطبقة بالفعل فى مشروعات تعمل بنجاح في الوقت الحالي.