29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

نوش الشرق الأوسط.. النفط عند أعلى مستوي من بداية ديسمبر بسبب هجمات البحر الأحمر

نوش الشرق الأوسط.. النفط عند أعلى مستوي من بداية ديسمبر بسبب هجمات البحر الأحمر

PowerIn

يُتداول النفط بالقرب من أعلى مستوى إغلاق له في أكثر من أول ديسمبر مع إيقاف المزيد من الشركات عمليات المرور عبر البحر الأحمر بعد تزايد الهجمات على السفن بقناة الشحن الرئيسية.

ويُتداول خام برنت بالقرب من 78 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه بنسبة 1.8%، الإثنين، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ مستهل ديسمبر، فيما تجاوز خام غرب تكساس 72 دولار للبرميل.

وقفزت أسعار النفط الأثنين، بعد إعلان شركة "بي بي" البريطانية أنها ستوقف مؤقتاً مرور جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر، كما قالت شركة "إكوينر إيه إس إيه" إنها تحول مسار سفنها.

ويعد تصاعد هجوم الحوثيين مؤخراً هو أكثر علامة ملموسة على اضطرابات تدفق الطاقة منذ اندلاع حرب إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر، ما دفع الولايات المتحدة لإعلان قوة بحرية جديدة مهمتها حماية السفن التجارية.

وساهمت تلك الهجمات، أيضاً، في تعزيز تعافي أسعار النفط بعد تراجعها لأدنى مستوياتها في خمسة أشهر الأسبوع الماضي وسط علامات تزايد الإنتاج ولاسيما في الولايات المتحدة.

ويمر نحو 8% من ناقلات النفط الخام العالمي من خلال قناة السويس، ما يضع ضغوطاً على كفاءة الناقلات إذا اضطرت السفن إلى سلوك طريق أطول حول جنوب أفريقيا.

وارتفع خام برنت بنحو 3.9% مستهل يوم الإثنين قبل تقليص مكاسبه، ما يشير إلى أن تأثير تلك الأحداث على الأسعار قد يكون وجيزاً.

وكان قد خفض "جولدمان ساكس" توقعاته لخام برنت لعام 2024، يوم الأحد، مستشهداً بتوقعات قوة الإنتاج الأمريكي وضعف نمو الطلب.

علاوة على ذلك، تعد حالة "كونتانجو"، التي انزلق إليها كل من العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس، عندما تكون الأسعار الآجلة أعلى من نظيرتها الفورية- علامة أخرى على ضعف الطلب.