29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

يا ولاد المحظوظة.. سعر الغاز يتراجع في أوروبا متحدياً اضطرابات البحر الأحمر

يا ولاد المحظوظة.. سعر الغاز يتراجع في أوروبا متحدياً اضطرابات البحر الأحمر

PowerIn

انخفض سعر الغاز الطبيعي في أوروبا مع استمرار وفرة مخزونات المنطقة، حتى بعد أن أوقفت قطر مؤقتاً عبور ناقلات غازها الطبيعي المسال البحر الأحمر، على خلفية التوترات الأخيرة التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 

تراجعت العقود المستقبلية التي يُنظر لها كمعيار رئيسي للمنطقة بنحو 3.5%، بعدما أغلقت على ارتفاع يوم الجمعة.

 

وفي حين أن التقلبات أصبحت من سمات السوق، إلا أن المتعاملين يعولون على استقرار وضع إمدادات الغاز الطبيعي نسبياً في القارة هذا الشتاء بعد تخزين كميات قياسية منه العام الماضي. وما يزال الطلب الصناعي على الوقود ضعيفاً.

 

قال عدنان داناني، المحلل في شركة "آر بي سي يوروب" ( RBC Europe)، عبر مذكرة بحثية: "ما يزال الطلب على الغاز في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي أقل بكثير من مستويات ما قبل الصراع في 2023، وكان أيضاً في معظم العام أقل من مستويات 2022، والتي كانت منخفضة بالفعل".

 

توقف ناقلات الغاز القطرية

يأتي هذا الانخفاض في الأسعار بعد ظهور أنباء تفيد بتوقف ما لا يقل عن خمس سفن للغاز الطبيعي المسال تديرها قطر منذ يوم الجمعة، وفق بيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ. وبعد التوجه نحو مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، توقفت ثلاث ناقلات قبالة سواحل عمان، إحداها بالبحر الأحمر والأخريان بالبحر الأبيض المتوسط قرب قناة السويس.

 

وتعتبر قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد الولايات المتحدة، وعادة ما تنقل الصادرات عبر ذلك الممر المائي، نظراً لأن البديل هو الطريق الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي من أفريقيا. وشكلت صادرات الدولة الخليجية نحو 13% من استهلاك غرب أوروبا العام الماضي.