29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الرباعي الأقوى في الطاقة يتحدون.. ياترى ليه

الرباعي الأقوى في الطاقة يتحدون.. ياترى ليه

PowerIn

شكرة شل العالمية للطاقة وكل من شركة بكتل وإنبي وبتروجيت وقعوا إتفاق رباعي بينهم من أجل البدء في تنفيذ عدد من مشروعات خفض الانبعاثات بمنشآت وتسهيلات الغاز التابعة لشركة شل في إطار برنامج الوزارة في هذا الصدد.

شهد توقيع الاتفاقية المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وجاريث بايلي سفير بريطانيا بالقاهرة وبول ماردسون رئيس شركة بكتل العالمية لشئون الطاقة وممثلي الشركات الأربع في مصر، ويتعلق الاتفاق بمشروع خفض الكربون من منشآت مجمع الشركة المصرية لتصدير الغاز الطبيعى المسال في ادكو وتسهيلات حقول غرب الدلتا العميقة.

وسيساهم تنفيذ هذا المشروع في توفير الطاقة وخفض الانبعاثات عن طريق توحيد أنظمة الطاقة الكهربائية للمحطات البرية. ويشمل هذا التكامل الاستخدام الأمثل لمولدات الغاز في المشروعين، وتعزيز وضع التشغيل الأكثر كفاءة لكلا المشروعين، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والاقتصاد في استهلاك الوقود.

الاتفاق تم بتوقيع كلًا من المهندس خالد قاسم رئيس شركة شل مصر والمهندس كريم الدسوقي نائب رئيس شركة بكتل العالمية في مصر والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت والمهندس محمد عبدالعزيز رئيس شركة انبي بحضور سيدريك كريمرز نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل العالمية لأنشطة الغاز الطبيعي المسال والجيولوجي، وعلاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية. 

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الاتفاق يمثل نقطة انطلاق في التنفيذ الفعلي لعدد من مشروعات برنامج عمل الوزارة لخفض الانبعاثات بتسهيلات ومشروعات البترول والغاز بالتعاون مع الشركاء العالميين.