29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

القارة الإفريقية قلب العالم النابض في الطاقة

القارة الإفريقية قلب العالم النابض في الطاقة

PowerIn

تعرف إن أفريقيا هي قلب الطاقة في العالم وتمتع مصر بامكانيات هائلة في طاقات الشمس والرياح، يجعلها تمتلك حصة انتاجية مهمة من الموارد للمساهمة بقوة فى تلبية احتياجات أسواق الطاقة، وهو مايدعو العالم للتعاون معها بشكل عادل وكاف لتنمية مواردها. 

وبحسب المهندس طارق الملا وزير البترول، فإن اهمية جهود المنتدي، تكمن في توفير المعاونة لسرعة استغلال وتنمية فرص واكتشافات الغاز في دول شرق المتوسط


ـ أشار إلى أن تأسيسه قبل سنوات، ساهم في تكامل وتوحيد الجهود الإقليمية لاستغلال موارد الغاز والبنية لتأمين امدادات الطاقة عقب حدوث الازمة العالمية.

ـ أثبت أهميته كحل سريع وجاهز لتوفير جانب مهم من الامدادات والمساهمة في تخفيف اثار الازمة 


ـ كمان أكد اهمية ايجاد خطة متكاملة للتحول من الوقود الأحفورى للطاقات المتجددة يراعي فيها ضرورة تعظيم دور مؤسسات التمويل واتاحة التكنولوجيات اللازمة للتنفيذ في أفريقيا والدول النامية وليس الاستثمارات التقليدية. 

ـ كادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الاوروبي، أكدت أن تنويع مصادر امدادات الغاز من موردين موثوقين بينهم مصر لاوروبا انعكس إيجاباً خلال الشتاء ولم تتأثر سلبا. 

ـ أعربت عن استعداد الاتحاد الأوروبي للمشاركة بتوفير التكنولوجيات اللازمة لافريقيا لانتاج الوقود الأحفورى بشكل كفء من خلال ازالة الكربون والميثان.

ـ كمان دعت للتوسع في انتاج الطاقات المتجددة الخالية من الكربون بالتوازي مع الغاز الطبيعي

ـ وقالت ان الحد من اثار تقلبات اسواق الطاقة يتحقق من خلال تنويع بدائل الطاقة التي لا تؤثر علي المناخ.