29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

احنا ومصر شركاء.. بوتين: محطة الضبعة النووية أهم مشاريع تعاون مصر وروسيا

احنا ومصر شركاء.. بوتين: محطة الضبعة النووية أهم مشاريع تعاون مصر وروسيا

PowerIn

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن محطة الضبعة النووية أهم المشاريع بين مصر وروسيا وستعزز مجال الطاقة، كما تمثل تتويجًا للتعاون بين مصر وروسيا وسوف تساهم في تطوير الاقتصاد المصري وتعزيز الصناعات الحديثة وفتح أماكن عمل للمختصين.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن مصر تعد شريكًا استراتيجيًا لروسيًا وتعمل البلدان على تعزيز العلاقات المشتركة، مؤكدًا أن التبادل التجاري مع مصر يشهد تطورا كبيرا خلال الأشهر الـ10 الماضية ولدينا شراكة في مشروعات عديدة في مجالات الطاقة والزراعة، يتم إنجازها وأيضا في المواد الغذائية، كما يجري تطوير المنطقة الصناعية بالقرب من قناة السويس.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مراسم بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بثته قناة اكسترا نيوز.

وأكد الرئيس الروسي أن العمل يجري في محطة الضبعة النووية ضمن البرنامج الزمني المقرر مسبقًا، مشيرًا إلى أنه يعمل في محطة الضبعة النووية 16 ألف عامل أغلبهم مصريون.

وتابع بوتين: "القرن الماضي، المختصون السوفييت شاركوا بشكل كبير في تطوير الاقتصاد والدفاع في مصر، وقدّموا المشروعات المتطورة في مصر مثل السد العالي، وبنوا شركات كثيرة ما زالت تعمل حتى اللحظة".

وأكد الرئيس الروسي، أن العلاقات المصرية الروسية مبنية على المساواة والاحترام المتبادل وفق لاتفاقية الشراكة المتعددة والتعاون الاستراتيجي والتي تم التوقيع عليها عام 2018.