29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الأسيويين بيحرقوا جاز كتير. واردات آسيا من النفط عند أعلى مستوى منذ 8 أشهر

الأسيويين بيحرقوا جاز كتير. واردات آسيا من النفط عند أعلى مستوى منذ 8 أشهر

PowerIn

أظهر تقرير دولي أن الشراء القوي من الصين والهند دفع واردات آسيا من النفط الخام في يناير الماضي إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر، حيث ارتفعت الشحنات إلى 28.57 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 27.03 مليون برميل يوميا في ديسمبر 2023، وفقا لبيانات كلايد راسل.


وتلقت أسعار النفط الخام دعما جيدا من أنباء عن بداية الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة على الأرجح بدءا من يونيو المقبل، إلا أن التوترات الجيوسياسية أسهمت في تقلبات السوق بين الارتفاع والهبوط.

وقالت ويني اكيللو المحللة الأمريكية في شركة "افريكان انجنيرينج" الدولية: إن العقود الآجلة للنفط الخام أظهرت أداء متباينا اليوم متأثرة بقوة الدولار وموقف الاحتياطي الفيدرالي، مؤكدة تنامي قوة الدولار بعد تلاشي احتمالات خفض أسعار الفائدة في مارس.


وأوضحت أن لهذا التطور آثارا كبيرة على الأصول المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط الخام ولا سيما مع تأكيد بنك ستاندرد تشارترد، أن بعد الهجمات الأخيرة في الشرق الأوسط هناك احتمال كبير لحدوث تغيير كبير في ديناميكية السياسة بين الولايات المتحدة وإيران ومن المرجح أن يكون ارتفاع إنتاج النفط الإيراني في مرمى النيران.