29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

حبة فوق وحبة تحت.. تحركات أسعار النفط محصورة في نطاق 10 دولارات خلال 2024

حبة فوق وحبة تحت.. تحركات أسعار النفط محصورة في نطاق 10 دولارات خلال 2024

PowerIn

بقيت تحركات أسعار النفط محصورة في نطاق عشرة دولارات خلال العام الجاري، فيما تتحسن هوامش الوقود بشكل مطرد مع وجود مؤشرات على نقص الإمدادات.

وأبرز أندرو موريس مدير شركة "بويري" الدولية للاستشارات، توقعات "أوبك" بأن الطلب العالمي على النفط سيتوسع بقوة، في حين كشفت التوقعات الشهرية للمنظمة عن التزام محدود بالجولة الأخيرة من تخفيضات الإمدادات للأعضاء، لافتا إلى أنه في المقابل أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أسواق مريحة هذا العام مع نمو متوقع في العرض بما يتجاوز تلبية الاستهلاك العالمي.

فاجأ تراكم النفط الخام مستثمري السوق، إلا أن انخفاض مخزونات البنزين وارتفاع الطلب على وقود الطائرات حدا من الخسائر، لافتين إلى ارتفاع استهلاك وقود الطائرات على أساس أربعة أسابيع إلى أعلى مستوى موسمي قبل الوباء.

وتسبب ارتفاع المخزونات الأمريكية غير المتوقع في زيادة الضغوط الهبوطية على أسعار النفط الخام مع اتساع المخاوف من تراجع الطلب العالمي.

من جانبه، يقول أندريه جروسي مدير شركة "إم إم إيه سي" الألمانية، "إن نمو الاستثمارات النفطية مرجح بشكل كبير هذا العام رغم صعوبات السوق الراهنة"، متوقعا أن تنفق شركات النفط والغاز العاملة قبالة الساحل النرويجي ما يقدر بنحو "23 مليار دولار" هذا العام، أي بزيادة 5 % عن التوقعات السابقة.

ونقل عن هيئة الإحصاء النرويجية توقعها أن ترتفع الاستثمارات في استخراج المواد الهيدروكربونية، ونقل خطوط الأنابيب بنسبة 13 % في عام 2024. أما ويني أكيللو المحللة الأمريكية في شركة أفريكان إنجنيرينج الدولية، فذكرت أن أداء المنتجات المكررة تفوق على النفط الخام هذا العام مع ارتفاع العقود الآجلة القياسية للديزل والبنزين بنسبة 10 % تقريبا حتى الآن في عام 2024، بينما ارتفع النفط الخام بنحو 7 %.