29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

ابعت يا اللي بتبعت.. مصر تستدهف رفع الاستثمارات الأجنبية في البترول بين 7 إلى 8 مليارات دولار

ابعت يا اللي بتبعت.. مصر تستدهف رفع الاستثمارات الأجنبية في البترول بين 7 إلى 8 مليارات دولار

PowerIn

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، إن الوزارة تستهدف رفع استثمارات الشركاء الأجانب في قطاع النفط لما يتراوح بين 7 إلى 8 مليارات دولار خلال العام المالي المقبل.


وأضاف في مقابلة خاصة مع "CNN الاقتصادية"، أن الوزارة تعمل مع الشركاء الأجانب حاليًا لبحث خططهم في مصر، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليًا يبلغ نحو 5.5 مليار قدم مكعب يوميًا.

وأشار إلى أن هناك خططاً لعدد من المشروعات الجديدة المتوقع دخولها مرحلة الإنتاج خلال العام المالي المقبل، ما يسهم في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

وبحسب الوزير، يُتوقع أن توقف مصر صادراتها من الغاز المسال خلال الصيف المقبل مع ارتفاع استهلاك السوق المحلية من الطاقة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، قائلًا: "من المعتاد وقف تصدير الغاز المسال، ولكن نحاول تقصير مدة وقف التصدير".

وفي سياق متصل، صرح أن الوزارة تخطط لطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز تتبع الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" خلال النصف الثاني من العام الحالي.

ولفت إلى أنه من المخطط طرح شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" خلال برنامج الطروحات الحكومية، موضحًا أنها ستكون الشركة المقبلة من قطاع البترول ضمن برنامج الطروحات.

وعلق على تأثير اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر على السوق المحلية، قائلًا إن اضطرابات البحر الأحمر أدت إلى ارتفاع تكلفة الشحن؛ ما أدى إلى ارتفاع تكلفة توفير الوقود في السوق المحلية، والتي من المتوقع أن تسهم في ارتفاع فاتورة الطاقة خلال العام المالي الحالي".