29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الحكومة واخدة الموضوع جد.. وزير البترول يبحث مع 5 وزراء إنتاج وقود الطيران

الحكومة واخدة الموضوع جد.. وزير البترول يبحث مع 5 وزراء إنتاج وقود الطيران

PowerIn

وزير البترول والثروة المعدنية المهندس الملا، إن قطاع البترول اتخذ مبادرات وقطع خطوات تنفيذية خلال الفترة الأخيرة لدخول مجال إنتاج وقود الطيران المستدام لأول مرة وبدأ إعداد الدراسات الخاصة بأول مشروع لإنتاجه، اعتمادا على زيت الطعام المستعمل كمادة تغذية.

وقام بوضع تصور واستراتيجية مقترحة لتنفيذه من خلال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مع الاستعانة بمؤسسات دولية لإعداد الدراسات وإنجاز المراحل الأولية الخاصة بالاستعداد للمشروع وتدبير التمويل.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء البترول والثروة المعدنية والطيران المدني والبيئة والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي وقطاع الأعمال العام، بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية بالعاصمة الإدارية، بحضور مسؤولي الوزارات؛ لبحث التنسيق وآليات التعاون فيما بينها للعمل على إنتاج وقود الطيران المستدام في ضوء مبادرة قطاع البترول الرامية لتنفيذ أول مشروع من نوعه في هذا المجال.

وأكد وزير البترول، أهمية هذا الاجتماع في دعم التنسيق المشترك بين الوزارات والقطاعات المعنية بهذا المجال الجديد من أجل استغلال كافة القوى والإمكانات للإسراع بتنفيذ المشروع، الذي يأتي تنفيذا لتوجه الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة والخضراء ومواكبة التوجهات العالمية في هذا الشأن.

وقال الملا "إنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية من فرق العمل في الوزارات؛ للعمل على الإجراءات والآليات الخاصة بالتعاون لإعطاء دفعات للإسراع بالعمل على مشروع إنتاج وقود الطيران المستدام والتعاون مع المستهلك النهائي لهذا النوع من الوقود متمثلا في قطاع الطيران المدني، كما يتم مراجعة والنظر في كافة الجهود التي تقوم بها الوزارات المعنية بما يدعم إنجاح المشروع والإسراع بخطواته وإحكام آليات تنفيذه، على أن يقوم الوزراء بمتابعة ما قامت به اللجنة التنفيذية بشكل دوري".

وخلال الاجتماع، تم تقديم عرض توضيحي عن مبادرة وزارة البترول والثروة المعدنية لدراسة وتنفيذ أول مشروع لإنتاج وقود الطيران المستدام، والخطوات التي تم إنجازها لاستكمال الدراسات بالتعاون مع المؤسسات الدولية والاستعداد لتنفيذه والاستراتيجية المقترحة للمشروع وتوقيع اتفاقية مبادئ لتأمين المادة الخام له.