03 ربيع الثاني 1446 الموافق الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

لسه شوية.. السيارات الكهربائية لم تؤثر بالطلب على النفط بعد

لسه شوية.. السيارات الكهربائية لم تؤثر بالطلب على النفط بعد

PowerIn

كشف استطلاع أجرته  "بلومبرغ إنتلجنس"، أن السيارات الكهربائية لم تؤثر بعد فى الطلب على للنقط، على الرغم من توقعات بأن تمثل المركبات الكهربائية 50% من مبيعات السيارات عالمياً بحلول 2035، أو حتى قبلها بقليل، وفق 48% من المشاركين في الاستطلاع.

ورغم توقعات ارتفاع مبيعات المركبات الكهربائية، استبعد معظم المشاركين وصول الطلب على النفط إلى ذروته خلال العقد الجاري، فيما يُتوقع أن يتراجع معدل إنفاق كبرى شركات النفط في الاتحاد الأوروبي على تحول الطاقة.

وتوقع أغلب المشاركين في الاستطلاع ألا يصل الطلب على النفط إلى ذروته إلاّ بعد 2030. رغم ذلك، فقد تكتسب تدابير تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، ومن بينها المركبات الهجينة، زخماً خلال السنوات المقبلة، حيث أشار 27% من المشاركين إلى أن سيارتهم القادمة ستكون مركبة كهربائية.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية في أكتوبر الماضي، وللمرة الأولى، أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى ذروته هذا العقد، وسط تزايد شعبية المركبات الكهربائية وتباطؤ الاقتصاد الصيني. وفي يناير الماضي، قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص إن توقعات اتجاه الطلب على النفط نحو الذروة سيتضح خطؤها، تماماً كما حدث مع تكهنات سابقة بوصول العرض إلى ذروته.