29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الله أكبر.. مصر من أكبر 10 موردين للبترول في العالم

الله أكبر.. مصر من أكبر 10 موردين للبترول في العالم

PowerIn

* تعرف إن شركات الطاقة العالمية"، مثل "إكسون موبيل" و"بي بي" و"شل" وغيرها حريصة على تعزيز عمليات التنقيب والإنتاج في مصر.

- وده لانها بتضخ نحو 600 ألف برميل نفط يومياً، وتستهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال بنحو 40% بدءاً من 2025، لتصدير شحنات الوقود الإضافية إلي أروبا.

* وزير البترول طارق الملا، حسب تصريحات صحفية ،رجح ان تظل صادرات هذا العام ثابتة عند 7.5 مليون طن، بينما توقَّع أن تصل الطاقة الكاملة لمحطتي الغاز الطبيعي المسال على ساحل البحر المتوسط المصممتان لشحن 12 مليون طن سنوياً بحلول 2025.

ـ التدفقات الحالية تجعلها مُصدِّراً صغيراً نسبياً للغاز الطبيعي المسال، لكنَّ زيادتها إلى 12 مليون طن سنوياً ستجعلها واحدة من أكبر 10 موردين في العالم.

ـ الدولة تقسم مبيعاتها من الغاز الطبيعي المسال بالتساوي تقريباً بين العقود طويلة الأجل والسوق الفورية، ولن تفكر في بناء محطات جديدة للغاز الطبيعي المسال، أو توسيع المحطات القائمة حتى يكون لديها المزيد من الغاز لشحنه للخارج.

ـ توقَّع أن تبلغ استثمارات استكشاف النفط والغاز، هذا العام نحو ثمانية مليارات دولار.

ـ مصر وإسرائيل تجريان محادثات لتعزيز تدفق الغاز الإسرائيلي عبر الأنابيب إلى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا لزيادة حجم الإمدادات إلى أوروبا.