29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

ربنا يرزق بالعوض.. "البترول": الفترة الماضية شهدت انخفاضًا في إنتاج الغاز الطبيعي

ربنا يرزق بالعوض.. "البترول": الفترة الماضية شهدت انخفاضًا في إنتاج الغاز الطبيعي

PowerIn

قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبدالعزيز، إن قطاع البترول كان يوفر كل الاحتياجات المطلوبة للكهرباء المصرية, لكن الفترة الماضية شهدت تراجعا فى معدلات الانتاج.


وأضاف في تصريحات تلفزيوينة،، أنه في الفترة الماضية حدث انخفاض في معدلات إنتاج الغاز الطبيعي، وتزامن معه ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء من الوقود سواء كان الغاز أو الوقود السائل من مازوت أو سولار.

وأشار إلى أنه كان لابد أن تتدخل الحكومة عبر تمويل التمويل اللازم لتوفير الوقود، ومن ثم وقف خطة تخفيف الأحمال، وأوضح أن الشبكة القومية للغازات أو الشبكة القومية الكهرباء لها مخزونها وضغوطاتها، وبالتالي لا يمكن أن تعدي حد الأمان، وإلا شكَّل ذلك خطورة على الشبكة ما دفع الدولة للجوء لتخفيف الأحمال لتقليل استهلاك الكهرباء.

وأشار إلى أنه تم توفير تمويلات بقيمة نحو 1.2 مليار دولار، ومن ثم جرى التعاقد على 21 شحنة من الغاز المسال، وفي نفس الوقت جرى استئجار سفينة إعادة تغييز موجودة حاليًا في ميناء سوميد.

كما لفت إلى أن هناك أيضًا كميات تم التعاقدد عليها، ويتم تفريغها من خلال سفينة التغييز الموجودة في الأردن، وفقًا لاتفاق مبرم منذ فترة طويلة.