29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

يد واحدة.. مصر والإمارات تبحثان سبل تعزيز التعاون البترولي

يد واحدة.. مصر والإمارات تبحثان سبل تعزيز التعاون البترولي

PowerIn

بحث كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مع محمد سعيد الظنحاني رئيس حكومة إمارة الفجيرة بدولة الإمارات والوفد المرافق له بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة، سبل تعزيز التعاون البترولي المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة بالبلدين بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.


وأكد الوزير، تمتع البلدين ببنية تحتية متطورة خاصة في مجالات تخزين وتداول البترول والمنتجات البترولية، لافتاً إلى أن هناك توسعات جديدة جارٍ تنفيذها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط، وهناك إمكانية للتعاون والتكامل بين البلدين للاستفادة من تلك التسهيلات والبنية التحتية فى هذه المجالات.

ونوه بدوي، بتمتع مصر بوجود شركات بترول عالمية تعمل بها في مجالات الإنتاج وتداول المنتجات البترولية ما يسهم في الإسراع في تحقيق التعاون والمشروعات المشتركة في هذه المجالات، بالإضافة إلى المساهمة في تعظيم دور مصر مركزاً إقليمياً للطاقة.

من جانبه، أكد محمد الظنحاني، أن هناك علاقة أخوية بين البلدين الشقيقين على مستوى القيادة السياسية والشعبين، لافتاً إلى أهمية  التعاون بين البلدين والبناء على ما تحقق من نجاحات في مجالات تخزين وتداول البترول ومنتجاته وتموين السفن في البلدين، خاصة وأن الإمارات تمتلك ثاني أكبر ميناء تخزين وتداول المنتجات البترولية على مستوى العالم ويتمتع ببنية تحتية متطورة، وأيضاً تمتلك مصر ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط والذي يشهد توسعات جديدة يتم تنفيذها حالياً، ويمكن الاستفادة من تبادل الخبرات التي تتمتع بها الإمارات ومصر في هذه المجالات.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك يكون على اتصال دائم لاستعراض ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين ويكون هناك مسار تنظيمي واضح لتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها.