29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

لو معندكش كهربا.. اعرف أزاي تنتج الطاقة الشمسية الفوتوفلطية

لو معندكش كهربا.. اعرف أزاي تنتج الطاقة الشمسية الفوتوفلطية

PowerIn

بص يا سيدي عشان لو ما تعرفش أيه هي الطاقة الشمسية "الفوتوفلطية".. هي عبارة خلايا شمسية، ومن أفضل أنظمة الطاقة المتجددة لإنارة وضخ المياه بالمناطق النائية ذات الأحمال الصغيرة والمنازل خارج تغطية شبكة الكهرباء.

كمان الطاقة الشمسية الفوتوفلطية، هي طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة، وتكلفة تشغيلها وصيانتها محدودة، مع عمر افتراضي يصل إلى 25 سنة.

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وضع قواعد وشروط تنظيمية لإنتاج الطاقة الكهربائية، من الطاقة الشمسية الفوتوفلطية من أجل الاستهلاك الذاتى، وهي:

- فعالية تشغيل منظومة إنتاج الطاقة الشمسية الفوتوفولطية للاستهلاك الذاتي المتصلة بالشبكة.

- تحديد المتطلبات التنظيمية، ووضع إطار لترتيبات آلية المحاسبة لمنظومات إنتاج الطاقة الشمسية بغرض الاستهلاك الذاتي.

- أقصى قدرة مسموح بها للمحطة 30 ميجاوات ويجب ألا تتجاوز استهلاك المشترك.

- يجوز ربط المحطة على الجهد المنخفض للأحمال الداخلية للمشترك فى حالة أن سعات لوحات الجهد المنخفض التى سيتم الربط عليها مناسبة مع قدرة المحطة.

- يجب عدم تجاوز القدرة المركبة للمحطة الحمل الأقصى لاستهلاك المشترك من التيار الكهربائى خلال العام المالي السابق لتاريخ التشغيل التجاري للمحطة.

خد بالك.. القواعد دي بيتم تطبيقها على محطات الطاقة الشمسية الفوتوفولطية اللي بيتم ربطها بالتزامن مع الشبكات الكهربائية أو المحطات غير المرتبطة بالشبكة أو أكبر من 500 كيلووات، على الجهد المتوسط للشركة المصرية لنقل الكهرباء، والجهدين المتوسط أو المنخفض لشركات التوزيع المرخص لها.