29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

أول سيارة كهربائية مصرية 100%

أول سيارة كهربائية مصرية 100%

PowerIn

بص ياسيدي كل القصة مصر هدفها دلوقت، توطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا، عشان كده مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، كانت كل توجيهاته في اتجاه صناعة سيارة كهربائية وتكون مصرية 100 في 100.

الكلام ده تم إعلانه في زيارة رئيس الحكومة، لتفقد نماذج السيارات اللي تم إنتاجها، اللي طالب بالعمل لزيادة المكون المحلي والاهتمام بجودة المنتج.

أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، شايف أن إتاحة الفرصة لعرض نموذج تصنيع سيارة كهربائية مصرية، بيحقق ربط البحث العلمي بالصناعة، وهو على رأس الأولويات.

محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عرض عناصر السيارة الكهربائية اللي هيتم تصنيعها محليًا وآلية تطويرها.

الغمري أعلن أن بدء تصنيع السيارة سيكون خلال 6 أشهر، ويتم العمل حاليًا لتصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليًا.

في شركات أجنبية واقفة على الباب، ومستنية النتائج، لأنه في حالة تم إنتاج السيارة المصرية بأعداد مؤثرة إقتصاديًا، ستدخل في شراكة لإنشاء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وتصنيع المحركات محليًا.

السيارة الكهربائية المصرية، ستكون مخصصة للاستخدام داخل المدينة، بمكون محلي 60%، مع رؤية لرفع المكون المحلي إلى 90%، خلال سنتين من بدء الإنتاج، من خلال مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

السيارة الكهربائية المصرية، ليها مطالب، منها الموافقة على منح الرخصة الذهبية للمشروع، والموافقة على الترخيص للسيارة بديل "التوكتوك" بسرعة قصوى 45 كم/ساعة طبقًا للمواصفة أو60 كم/ساعة والتي ستعمل بالكهرباء.

كمان محتاجة إعفاء جميع مكونات إنتاج السيارة الكهربائية المصرية، من الجمارك أسوة بالإعفاء الذي تتمتع به السيارات الكهربائية المستوردة والمصنعة بالخارج، مع منح حافز قيمته 50 ألف جنيه لمشتري السيارة الكهربائية مصرية الصنع.

المصدر: نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار