29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الكهرباء تستعد للاستثمار مع نيبال لتوليد الهيدروجين الأخضر

الكهرباء تستعد للاستثمار مع نيبال لتوليد الهيدروجين الأخضر

PowerIn

* وزارة الكهرباء برئاسة الدكتور محمد شاكر، شغالة على نار في كل ما يتعلق بمجال الطاقة، وهدفها جذب وتشجيع الإستثمار وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات.

* كمان القطاع بيهتم بالحفاظ على البيئة ونشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص، ورفع كفاءة والإعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة، لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من الثروات الطبيعية.

* وده بسبب ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، والتي تعمل مصر على زيادة مساهمة نسبتها في مزيج الطاقة الكهربائية إلى 42٪ بحلول عام 2035.

* النهاردة الوزير خلال استقباله السفير سوشيل كومار لامسال سفير نيبال بالقاهرة لبحث ودعم سبل وتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الاخضر وكمان مجال التدريب.

ـ وجه ان يتم التنسيق لنقل الخبرات عن طريق برامج التدريب التي تقدمها الوزارة بشركاتها وهيئاتها التابعة من انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة وكل المجالات التي يحتاجها الجانب النيبالي.


ـ أكد أن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين، بالإضافة لتوطين صناعة المستلزمات الخاصة بالطاقات المتجددة والهيدروجين الاخضر.

ـ كمان يوجد تعاون مع شركات عالمية للبدء فى تنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر كخطوة اولى نحو التوسع ووصولا الى امكانية التصدير.

ـ وكشف عن توقيع 23 مذكرة تفاهم منها 9 اتفاقيات اطارية تم توقيعها مع كبري الشركات خلال مؤتمر المناخ.

* بناء على اللي فات، السفير سوشيل كومار لامسال، أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة في مجال الطاقة المتجددة.

ـ كمان أكد أن مصر تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا، وبها فرص واعدة للاستثمار فى مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

ـ أشار إلى إهتمام الجهات العالمية للإتجاه فى الإستثمار، ورغبته فى التعاون فى العديد من المجالات وخاصة الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.