29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

16.7 طن انبعاثات كربونية نزلوا من على كتف مصر.. عارف إزاي؟

16.7 طن انبعاثات كربونية نزلوا من على كتف مصر.. عارف إزاي؟

PowerIn

مفيش غيرها الطاقة المتجددة، هي اللي بتحارب التلوث.. عشان كده وأنت في مصر هتلاقي مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة أعلى أسطح المباني والمؤسسات.
المشروعات دي بتساهم في ارتفاع إنتاج الطاقة المتجددة بنحو 30 جيجاوات ساعة، ده غير خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 16.76 ألف طن سنوياً.

الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة، قال إن الهيئة بتعمل مع مشروع أنظمة الخلايا الشمسية الصغيرة في مصر"PV Egypt"، واللي بينفذه مركز تحديث الصناعة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويموله مرفق البيئة العالمية.

الهدف من المشروع، تشجيع أنظمة الخلايا الشمسية الصغيرة، اللي بتقل سعتها عن 500 كيلووات، عشان تفتح الأسواق، وتخلق نماذج قابلة للتكرار.

ده غير أن المشروع بيوفر الدعم التقني والمالي للمشروعات، وتم تطوير المشروع لتعزيز الطاقة الشمسية في مصر، عن طريق غزالة المعوقات، لزيادة توليد الطاقة من خلال أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة واللامركزية والمتصلة بالشبكة في جميع أنحاء مصر.

رئيس هيئة الطاقة المتجددة، قال إن المشروع بيقدم الدعم المالي والفني لـ 225 مشروعاً تجريبي، حيث تم تنفيذ 141 نظاماً، وهنام 83 مشروعا قيد التنفيذ لتوليد الكهرباء من أنظمة الخلايا الشمسية في قطاعات مختلفة منها المباني الحكومية والصناعة والسكن والسياحة والمباني الإدارية والتجارية.

إجمالي القدرات المركبة، بيوصل لـ 18 ميجاوات في 19 محافظة بجميع مناطق الجمهورية، ومعظم المحطات المركبة في مدينة شرم الشيخ، كانت خلال انعقاد قمة المناخ في مصر، ونفذت عن طريق مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة.

الخياط، اكد أناستراتيجية الوصول للقدرات المضافة من الطاقة المتجددة مستمرة، لتمثل 42% من الكهرباء المنتجة بحلول عام 2035.

والقطاع الخاص شغال على تطوير مشروعات بإجمالي قدرات تصل إلى 2800 ميجاوات من طاقة الرياح ونحو 700 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ليحقق هدف مصر لتصبح أحد محاور الطاقة الإقليمية.

كمان تم تدشين محطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة، ده غير دخول مشروع بقدرة 252 ميجاوات رياح بخليج السويس في مراحل متقدمة للتركيبات.

كمان تم الإعلان عن تنفيذ مشروع خلايا فولطية بقدرة 20 ميجاوات بالإضافة لمنظومة تخزين بالبطاريات وذلك بمنطقة الغردقة.