29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

دور الأخت الكبرى.. الطاقة الذرية بتعلم 10 دول عربية "تطبيقات التقنيات النووية"

دور الأخت الكبرى.. الطاقة الذرية بتعلم 10 دول عربية "تطبيقات التقنيات النووية"

PowerIn

 

الهيئة العربية للطاقة الذرية، ومعاها هيئة الطاقة الذرية المصرية، نظموا ورشة عمل عن "الأمن المائي وتطبيقات التقنيات النووية في مجال علوم المياه"، تبدأ مدتها 4 أيام من 12لـ 16 مارس، وبيشارك فيها 10 دول عربية (مصر، السودان، العراق، السعودية، تونس، لبنان، ليبيا، موريتانيا، الكويت وعمان).

ورشة العمل بدأت بسرعة، وكانت أول محاضرة من الدكتور علي إسلام متولي، رئيس الهيئة الأسبق واستاذ الهيدولوجيا البيئية، اللي عرض أساسيات علم الموارد المائية، والنظائر البيئية.

النظائر البيئية دي، هي اللي بتعطي بصمة نظائرية دقيقة عن مصادر تغذية المياه، ومدى تجددها وتعرضها للتلوث البيئي، والفقد منها عن طريق التبخر والتسرب، مع إعطاء بعض الأمثلة التطبيقية.

المحاضرة الأولى، درسوا فيها علاقة المياه السطحية والجوفية لتجنب استنزاف المياه العذبة وتجنب تملحها، وتأثير مياه البحر عليها.

كمان المحاضرة، كان فيها إزاي بيتم استخدام النظائر المشعة كمقتفيات لحركة المياه السطحية والجوفية، وتطبيقات التسرب من الأنهار و الترع والبحيرات إلى المياه الجوفية وتقدير عمرها ومخزونها، وتكامل الطرق الاشعاعية والنظائر البيئية، لإعطاء معلومات دقيقة تفيد في الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتجنب تلوثها.

المحاضرة التانية، كانت من الدكتورة وفاء مصطفى، استاذ الهيدرولوجيا البيئية والمنسق الوطني للورشة، اللي عرضت التطبيقات الحديثة و النماذج الرياضية، لحساب معدل البخر من الأحواض المائية، واللي بتفيد في حسابات المخزون الجوفي للمياه، وبرضه تطبيق استخدام النظائر المشعة لحسابات عمر المياه الجوفية.

المحاضرة عرض فيها نتائج دراسات مشتركة بين مصر وبعض الدول العربية والأفريقية، إزاي أن تطبيق هذه التقنيات مهم جدًا فى مجالات التنمية، مع الإمتداد العمراني والزراعي والصناعي، وده اللي حقق طموحات وخطط دول عربية كثيرة فى تعمير الصحراء.

الورشة هتناقش مبادئ الهيدروجيولوجيا والنمذجة الجيوكيميائية لأنظمة المياه الجوفية، وإزاي تعرف الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الوطن العربي، عن طريق مجموعة من المحاضرات النظرية والتدريب العملي في المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية بمركز بحوث الأمان النووي و الإشعاعي.

الدكتور يحيي شخاترة، ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والمنسق العلمي للورشة، أن الورشة اللي بتنظمها الهيئة العربية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية، مهمة جدًا للكثير من الدول العربية، اللي بتعاني من الفقر المائي، عشان كده لازم يكون في تعاون عربي.

الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، شايف أن الورشة فرصة للأشقاء من الباحثين و العلماء من مختلف الدول العربية، لتبادل الخبرات و المعارف في المجالات العلمية والتطبيقية في مجالات علوم المياه.

كمان هيعلموا بعض طريقة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في هذا المجال، مع دعم وتعاون الهيئة الدائم مع الهيئة العربية للطاقة للذرية.