29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الطلب الآسيوى يتراجع على الغاز الطبيعى المسال.. إيه الحكاية ؟

الطلب الآسيوى يتراجع على الغاز الطبيعى المسال.. إيه الحكاية ؟

PowerIn

محدش يعرف العالم رايح على فين يا جدعان، دول عاوزه غاز وغيرها مش بيرفع في أسعار البترول أو حتى رافض يبيع.. والمشكلة أنه هو إللي بيتحكم في تحديد الأسعار للشعوب.


طبعا كلنا عارفين إن أوربا عندها أزمة في الغاز الطبيعي المسال بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وبيزيد باستمرار.

على الضفة التانية من العالم الموازي، تراجع إجمالي الطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي المسال بسبب تراجع الطلب في عدة أسواق أبرزها الصين.

وبكده سجل السوق الآسيوي حوالي 65 مليون طن خلال الربع الرابع من عام 2022، مقابل 69.5 مليون طن خلال عام 2021، بنسبة تراجع بلغت على أساس سنوي 6.5%.
 

التقرير  الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" قال إن حجم التراجع الأكبر كان في أسواق" شرق آسيا" اللي بتضم الصين واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية.

أضاف أن وارداتها مجتمعة بلغت خلال الربع الرابع من عام 2022 نحو 53.3 مليون طن، مقابل 56.3 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة تراجع على أساس سنوي %5.

التقرير قال إن واردات الصين خلال الربع الرابع، تراجعت إلى 18.2 مليون طن بنسبة تراجع على أساس سنوي 15.4% بسبب تطبيق سياسة صفر كوفيد.

بالإضافة لتفضيل الصين لإمدادات الغاز من روسيا عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا"، كونها تعد أقل كلفة.

وبسبب الانخفاض المستمر في واردات الصين في 2022، تراجعت مجدداً خلف اليابان لتصبح ثان أكبر سوق للغاز الطبيعي المسال عالمياً، بعد أن تخطت اليابان لأول مرة في عام 2021.