29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

نخلي بالنا عشان 2026 أخر سنة وبعدها الدعم هيتشال من على الكهرباء

نخلي بالنا عشان 2026 أخر سنة وبعدها الدعم هيتشال من على الكهرباء

PowerIn

طبعاً كل بيت مصري ليه دعم من شركة الكهرباء على فاتورة الاستهلاك الشهرية.

بس يا تري لما هيخلص الدعم إيه إللى بيحصل وهيتم المحاسبة إزاي.

يلا نعرف الإجابة من وزارة الكهرباء،  إللى قالت إن إلغاء العمل بنظام شرائح الاستهلاك للكهرباء خلال الفترة المقبلة أمر حتمي سيتم المضي قدما في تنفيذه، بعد انتهاء فترة الدعم على الفواتير عام 2025/2026 بعدما تم مد المهلة أكثر من 3 مرات متتالية.

قالت كمان أنه سيتم الإبقاء على تطبيق نظام الشرائح على فئات بعينها من محدودي الدخل.

لكنها لن تكون بالشكل الحالي، كمان لن يتم تطبيق آلية التسعير التلقائي كل 3 أشهر مثلما يحدث في أسعار المنتجات والمواد البترولية بعد رفع الدعم من معظمها بإستثناء السولار والبوتاجاز.

وعلشان نكون عارفين، الحكومة بتجهز استكمال تطبيق خطة لرفع الدعم عن الكهرباء، ليكون الدعم تبادليًا بين الشرائح المختلفة حتى العام المالي 2025/2026.

الخطة دي بدأ تطبيقها عام 2014 لمدة خمس سنوات ثم تم إضافة عامين آخرين للخطة.

وده حصل مراعاة للبعد الاجتماعي وحتى لا يكون هناك أعباء على المواطن لتلبية احتياجات جميع المواطنين من التغذية االكهربائية.

لكن الرئيس السيسي، أعلن أرجاء تطبيق الزيادة مرتين متتاليتين لتخفيف الأعباء على كاهل المواطنين.

وأكد أن الدولة سوف تعيد هيكلة الدعم الذي كان يتم تقديمه بشكل غير صحيح لبعض منتجات الطاقة بهدف الحفاظ على مكتسبات التطور الذي شهده قطاع الكهرباء في السنوات الأخيرة.

وبناء على ذلك فإن الدولة تستهدف بيع أسعار منتجات الطاقة؛ ومنها الكهرباء بسعر تكلفة الإنتاج، وهو 121 قرشًا للكيلو كمتوسط حاليا.

وده بعد مد فترة رفع الدعم إلى العام المالي 2024- 2025 كإجراء لتخفيف العبء عن مستهلكي الطاقة خلال الأعوام الأربعة المقبلة؛ بكل القطاعات، نتيجة جائحة كورونا.