29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الصين جاية مصر تستثمر في مشروعات تحلية المياه والهيدروجين الأخضر

الصين جاية مصر تستثمر في مشروعات تحلية المياه والهيدروجين الأخضر

PowerIn

مصر واجهت تحديات كبيرة في توفير الطاقة للسوق المحلى خلال المرحلة السابقة... وقطاع الكهرباء بيبذل مجهود كبير لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية وحالياً جاهز للتعاون وعمل مشاريع استثمارية عملاقة.

الكلام ده قاله الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، خلال لقائه مع الرئيس التنفيذى لشركة CTGI الصينية، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بينهما.

وأكد إن القطاع بيهتم بالطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة لزيادة مشاركة الطاقة المتجددة لتصل إلى حوالى 10 آلاف ميجاوات فى العام القادم.

واستعرض خلال اللقاء الإنجازات التى نجح القطاع فى تحقيقها والاهتمام بنشر استخدامات الطاقات المتجددة.

وأكد أنه يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتى النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة.

وقال إن مصر تقوم بجهود كبيرة لتكون ممرا لعبور الطاقة النظيفة التى تتمتع بها القارة الأفريقية، وتحرص على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

كما أكد على الاهتمام الكبير بتوطين صناعة مستلزمات إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة فى مصر.. والضخ والتخزين والإمكانيات الضخمة لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة "خاصة من الشمس والرياح" ومجالات تخزين الطاقة وبطاريات التخزين.

وأشار إلى أنه تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارتى الإسكان والموارد المائية.

بناءً على كده رئيس شركة CTGI الصينية، أعرب عن رغبة بلاده بتعزيز التعاون، فى مجالات الطاقة المتجددة والضخ والتخزين وتحلية مياه البحر والهيدروجين الأخضر.

وزيادة حجم التعاون مع وزارة الكهرباء خاصة فى مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر والضخ والتخزين والهيدروجين الأخضر.