29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

لمنتجو الطاقة.. تعريفة جديدة مقابل استخدام شبكة الكهرباء

لمنتجو الطاقة.. تعريفة جديدة مقابل استخدام شبكة الكهرباء

PowerIn

لمنتجو الطاقة.. تعريفة جديدة مقابل استخدام شبكة الكهرباء

💡لو بتستخدم شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لازم تعرف أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، قررت تعريفة جديدة، هتكون طبقاً لجهد توصيل المشترك بالشبكة.. طيب أيه التفاصيل...

💡وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، على إقرار مقابل استخدام شبكة الكهرباء طبقاً لجهد توصيل المشترك بالشبكة، وهيكون نظام المحاسبة كالتالي:
⚡️ الجهد الفائق.. ـ4.96 قرش لكل كيلووات ساعة
⚡️ الجهد العالي.. 14.53 قرش لكل كيلووات ساعة
⚡️ الجهد المتوسط.. ـ15.52 قرش لكل كيلووات ساعة

💡الشركة قالت أن تطبيق مقابل استخدام الشبكة، سيكون فقط على المشروعات المتعاقد عليها حالياً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وسيتم العمل بتلك الأسعار حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

💡الأسعار القديمة قبل القرار الجديد كانت مقابل استخدام الشبكة على الجهد الفائق، بحيث تكون سعراً للنقل، وآخر للفقد. وكان متوسط القيمة للجهد الفائق.. 3.26 قرش لكل كيلووات ساعة، بواقع 1.99 قرش مقابل النقل، و1.27 قرش مقابل الفقد.

💡وكان مقابل استخدام شبكة نقل الكهرباء على الجهد العالى، يبلغ 8.43 قرش لكل كيلووات ساعة، وبالنسبة للجهد المتوسط، تبلغ 10.83 قرش لكل كيلووات ساعة.

💡قانون الكهرباء، بيقول أن السوق التنافسية للكهرباء قائمة على المنافسة الحرة، كمان بيعطي الحق لكل مشترك حرية اختيار مورد الكهرباء الخاص به، ويحق من خلالها التعاقد مع شركات الإنتاج أو الموزعين المعتمدين، من خلال عقود ثنائية لتوفير حاجته من الطاقة الكهربائية.

💡اللي ما تعرفوش أن عدد كبير من الشركات العربية والعالمية، تعمل على مشروعات بنظام المنتج المستقل IPP، ويعني قيام المستثمر ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة مباشرة إلى عملائه، من خلال استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام الشبكة.