29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

إيران سبب قطع الكهرباء في العراق.. إيه الحكاية؟

إيران سبب قطع الكهرباء في العراق.. إيه الحكاية؟

PowerIn

إيران سبب قطع الكهرباء في العراق.. إيه الحكاية؟

تشهد دولة العراق نقصاً حادا في إمدادات الغاز الإيراني بسبب بدء أعمال الصيانة في خط أنابيب نقل الغاز من إيران، ما يهددها بانقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء لمدة 12 يوما عن محطات إنتاج الكهرباء.

وتقوم العراق بمفاوضات مع السعودية وتركيا والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي لتحقيق الربط الكهربائي معهم، ومنع انقطاع الكهرباء.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية، إن توقف إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق تسبب في خسارة نحو 7 آلاف و500 ميغاواط من إمدادات الكهرباء إلى العاصمة بغداد والمناطق الوسطى والفرات الأوسط، وأدى إلى تحديد أحمال الإنتاج بشكل كبير من الكهرباء، كما طالبت المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك.

وقال زياد على فاضل وزير الكهرباء العراقي، ان بغداد لديها النية للتعاقد مع الشركات العالمية الكبرى فقط، بالإضافة إلى عقود مع شركات ضخمة مثل سيمنس الألمانية وجنرال إلكتريك الأميركية، من المنتظر أن يدخل بعضها حيز التنفيذ خلال العام الجاري 2023، وذلك بعد أن أصبحت أزمة انقطاع الغاز الإيراني إلى العراق متكررة.

ويبلغ إنتاج الكهرباء في العراق خوالغ 15 ألف ميغاواط من 24 ألفا، بسبب توقف الغاز الإيراني إلى العراق، بشكل كامل يوم 26 يناير الماضي.