29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

"أوبك" تتوقع انخفاض الطلب العالمى على النفط.. "يا ترى ليه؟"

"أوبك" تتوقع انخفاض الطلب العالمى على النفط.. "يا ترى ليه؟"

PowerIn

توقعت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال الربع الثاني من عام 2023 بما يقرب من 880 ألفبرميل يوميا مقارنة بالربع السابق لتصل إلى حوالى 100.7 مليون برميل يوميا.


 

وأوضحت التوقعات، وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوبك"، أن ذلك يأتي نتيجة تراجع نشاط الصناعات التحويلية في الولاياتالمتحدة الأمريكية في ظل ارتفاع مستوى التضخم، وضعف المؤشرات الاقتصادية في الصين، ما يعزز من علامات تباطؤ الطلب المحلي علىالرغم من رفع القيود المرتبطة بسياسة منع انتشار فيروس كورونا، و ضعف هوامش أرباح مصافي تكرير النفط – لا سيما في آسيا.

 

وأفاد تقرير "أوبك"، أنه يتوقع كذلك ارتفاع الطلب العالمي خلال عام 2023 بحوالي 2.3 مليون برميل في اليوم، أي بنسبة 2.3% مقارنةبالعام السابق، ليصل لقرابة 101.9 مليون برميل في اليوم.

 

كذلك تشير التوقعات إلى زيادة الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال عام 2023 بنحو 70 ألف برميل/اليوم،أي بنسبة 0.2% مقارنة بالعام السابق، ليصل لنحو  46 مليون برميل في اليوم، مع استحواذ الأمريكيتين بقيادة الولايات المتحدة على الجزءالأكبر من النمو.


 

كما يتوقع أيضًا زيادة طلب دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 2.3 مليون برميل، أي بنسبة 4.2% مقارنة بالعام السابق،ليصل إلى 55.9 مليون برميل/ اليوم، بدعم من الازدهار الأفضل من المتوقع فى أداء اقتصاد الصين.

 

وتعد تلك التوقعات خاضعة لعدم اليقين المرتبط بعدد من الشكوك والمخاوف، أبرزها تباطؤ نمو الاقتصاد العالمى، ومستويات التضخمالمرتفعة، والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة في شرق أوروبا، والتحول المحتمل في سياسة الصين بشأن التعامل مع فيروس كورونا، وهو ماكان له دور رئيسي في قرار دول أوبك + الاستباقي بإجراء خفض إضافي طوعي على انتاجها خلال الفترة (مايو 2023 - ديسمبر(2023 بمقدار حوالي 1.7 مليون برميل يوميا، في جهد مستمر ودؤوب لتوفير استقرار مستدام لسوق النفط العالمي.


 

يشار إلى أن أسعار النفط سجلت اليوم الخميس، 73.62دولار للبرميل للعقود الأجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الأجلةلخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 69.23 دولار.