29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الهند تستثمر ٨ مليارات دولار بـ"قناة السويس" والسبب "الهيدروجين الأخضر"

الهند تستثمر ٨ مليارات دولار بـ"قناة السويس" والسبب "الهيدروجين الأخضر"

PowerIn

كشفت بيانات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن استثمارات الهند المنتظرة فى المنطقة الاقتصادية والتى تبلغ أكثر من 8 مليارات دولار .

ويعد أبرز تلك الاستثمارات إنشاء الشركة الهندية "رينيو باور" مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل منطقة السخنة بقدرة 20 ألف طن خلال العام وهى قابلة للزيادة حتى 220 ألف طن/سنة.

وينطلق المشروع على عدة مراحل، تبدأ بالمرحلة التجريبية المستهدف خلالها إنتاج 20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كل عام، وذلك عبر محلل كهربائى بسعة 150 ميجاوات مزود بـ570 ميجاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء كل عام.

وتلى تلك المرحلة، مرحلة التوسع المستهدف خلالها إنتاج 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كل عام من خلال قدرة محلل كهربائى تبلغ 1.5 جيجاوات مزودة بـ5.68 جيجاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن/سنة من الأمونيا الخضراء، لتبلغ سعة المشروع 220 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كل عام.

يشار إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شهدت مؤخرًا وضع حجر أساس مصنع "فليكس بى إى تى مصر" فى مارس 2023، والذى يعد أحدث الاستثمارات الهندية لإنتاج البولى إيثيلين باستثمارات تصل 110 ملايين دولار، بمساحة 250 ألف متر مربع، وبطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن فى الشهر.

جدير بالذكر أنه يمكن استخلاص الهيدروجين عبر عمليات كيميائية من الوقود الأحفورى والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا. ويعد المصدر الأساسى لإنتاج الهيدروجين فى الوقت الحالى هو الغاز الطبيعي، ويحتوى الهيدروجين على نحو 3 أضعاف الطاقة التى يحتويها الوقود الأحفوري، ما يجعله أكثر كفاءة.