29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

مالوش كبير".. 150 شركة تحذر "أوروبا" من قانون "الذكاء الاصطناعى"

مالوش كبير".. 150 شركة تحذر "أوروبا" من قانون "الذكاء الاصطناعى"

PowerIn

أطلقت أكثر من 150 شركة كبرى، تحذيرات للاتحاد الأوروبى من مشروع القانون الذى من المقرر أن يضع القواعد الأولى لضبط تقنيات الذكاء الاصطناعى حول العالم.

المخاوف التي أطلقتها شركات كبرى، أبرزها "إيرباص" و"بيجو" و"رينو" و"سيمنس" و"ميتا"، لفتت إلى أن مشروع القانون الجديد سيحد من القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبى، كما سيدفع بشركات "تتمتع بالابتكار" لنقل نشاطها إلى الخارج، إضافة لسحب المستثمرين استثماراتهم من أوروبا، فيما لم تقدم تلك الشركات حلولاً لمواجهة التحديات، وذلك حسبما أفادت وكلات أنباء عالمية.
يأتي ذلك في الوقت الذى تعالت فيه دعوات تنظيم الانتشار الواسع لبرمجيات الذكاء الاصطناعي، في ظل ما تتمتع به من قدرات هائلة تزامنا مع احتمالات بمخاطر كبيرة.

يشار إلى أنه في شهر يونيو الماضى، أيد البرلمان الأوروبي مشروع قانون لضبط تقنيات الذكاء الاصطناعي حول العالم. ويشمل أحكاماً لأنظمة الذكاء الاصطناعي القادرة على إنتاج الصور والنصوص والوسائط الأخرى، ويسعى الاتحاد للوصول لاتفاق بنهاية 2023.

وتعد أبرز القواعد المقترحة تنص على ضرورة الإعلان عن أى محتوى جرى إنشاؤه عبر الذكاء الاصطناعي، كذلك تحظر على بعض تقنياته، كـ"التعرف على الوجه".