29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

التذكرة بـ450 ألف دولار.. إطلاق مركبة فضائية فى أول رحلة تجارية شبه مدارية

التذكرة بـ450 ألف دولار.. إطلاق مركبة فضائية فى أول رحلة تجارية شبه مدارية

PowerIn

نجحت مركبة Unity التابعة لشركة Virgin Galactic، أمس، فى تحقيقها أول رحلة شبه مدارية وعلى متنها طاقم تجاري شمل 3 أيطاليين يمثلون المجلس العلمى الإيطالى برفقة مستشار للشركة، علمًا أن سعر التذكرة وصل 450 ألف دولار.

وحلقت طائرة Eve بعد تركيب المركبة الفضائية بها من مطار في نيو مكسيكو، وانفصلت المركبة عن الطائرة فى 29 يونيو  على ارتفاع 15 كيلومترًا، ثم صعدت المركبة بمساعدة محركها إلى ارتفاع 84 كيلومترا، ما يعادل حدود الفضاء، علما أن الرحلة الفضائية تبدأ على ارتفاع 100 كيلومتر، وذلك حسبما أفادة وكالة تاس الروسية.

وأعرب أفراد طاقم المركبة عن شعورهم بانعدام الجاذبية لعدة دقائق، ثم بدأت المركبة الفضائية في الهبوط في مطار فضائي في نيو مكسيكو.

وأعلنت شركة  Virgin Galactic، أن الطاقم أجرى سلسلة من التجارب العلمية خلال التحليق، وأن طياران توليا قيادة المركبة، فيما تخطط الشركة لتحقيق رحلات  شبه مدارية بشكل شهرى، ومن المتوقع إطلاق الرحلة المقبلة فى أغسطس 2023.

يشار إلى أن أول نموذج لمركبة Unity كشف عنه النقاب فى 2017 ، وأجرت أول رحلة تجريبية في سبتمبر من العام ذاته، وشارك ريشارد برانيون مؤسس شركة Virgin Galactic في يوليو 2021 بالرحلة شبه المدارية.