29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

ثورة الطاقة النظيفة.. التنين الصينى والدب الروسى "إيد واحدة" فى بوليفيا للاستثمار بـ"الذهب الأبيض"

ثورة الطاقة النظيفة.. التنين الصينى والدب الروسى "إيد واحدة" فى بوليفيا للاستثمار بـ"الذهب الأبيض"

PowerIn

تتجه شركتان من روسيا والصين لاستثمار أكثر من 1.4 مليار دولار فى صناعة الليثيوم فى دولة بوليفيا، التى تعد من الدول الأكثر امتلاكًا لأكبر احتياطى من المعدن المستخدم فى بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك حسبما كشفت حكومة بوليفيا، اليوم الجمعة، وفقًا لوكالات الأنباء.
وأعلن لويس آرسي، رئيس بوليفيا، إن "سيتيك غوان" الصينية ومجموعة "يورانيوم وان" الروسية - تمتلك بوليفيا حصة كبيرة فيهما - ستتعاونان مع شركة "واى إل بي" المملوكة للدولة، لإنشاء مصنعين لمعالجة كربونات الليثيوم، مؤكدا دعم التصنيع فى بلاده، وأنه سيجرى البدء فى تدشين المصنعين خلال 3 شهور.

ويوصف الليثيوم بـ"الذهب الأبيض" لثورة الطاقة الصديقة للبيئة، كما أنه يدخل فى صناعة الهاتف المحمول وبطاريات سيارات الكهرباء، وتقول بوليفيا إنها تمتلك أكبر احتياطى فى العالم.

كما عقدت الدولة البوليفية، فى يناير من العام الجارى اتفاقية مع الصين ممثلة فى مجموعة "سى بى إس" لإنشاء مصنعين لبطاريات الليثيوم، وأعلنت وزارة الطاقة البوليفية إن المصنعين الجديدين لهما القدرة على إنتاج ما يصل 25 ألف طن مترى من كربونات الليثيوم كل عام، وتعد الصين وروسيا من مشترى الليثيوم الرئيسيين من بوليفيا. ويستخرج الليثيوم فى أستراليا وأمريكا الجنوبية غالبًا