29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

خريطة الاكتشافات البترولية الجديدة فى مصر.. "472 كشفًا × 9 سنوات"

خريطة الاكتشافات البترولية الجديدة فى مصر.. "472 كشفًا × 9 سنوات"

PowerIn

نجحت مصر من التوصل لـ472 كشفًا بتروليًا جديدًا خلال الـ9 سنوات الماضية في عدة مناطق شملت البحر المتوسط والصحراء الغربية وسيناء وخليج السويس والشرقية والدلتا.

وتمكن قطاع البترول من هذه الاكتشفات من خلال عدد من الاتفاقيات الجديدة والمزايدات، تضمنت طرح 12 مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز، وكذلك 5 مزايدات عالمية جرى طرحها على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية (EUG)، وتوقيع 126 عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس .

كما أسفرت 10 مزايدات عن ترسية 40 منطقة للبحث عن البترول والغاز على شركات عالمية باستثمار نحو 2.3 مليار دولار كحد أدنى، ومنح توقيع حوالى 298 مليون دولار، وكذلك توقيع 119 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز فى مصر، باستثمارات حدها الأدنى نحو 22.3  مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالى3.1 مليار دولار لحفر 449 بئرًا استكشافية كحد أدنى.

ولأول مرة توضع مناطق البحر الأحمر على خريطة الاستثمارات العالمية للبحث عن البترول والغاز بعد ترسيم الحدود البحرية مع  السعودية، ما أتاح الفرصة لطرح مزايدة عالمية وإسناد 3 قطاعات لأكبر الشركات العالمية، كما وضعت منطقة غرب البحر المتوسط على الخريطة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعى بعد تنفيذ مشروع المسح السيزمى.