29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

بـ5 مليارات دولار.. طاقة الرياح تجذب النرويج للاستثمار فى سوهاج

بـ5 مليارات دولار.. طاقة الرياح تجذب النرويج للاستثمار فى سوهاج

PowerIn

وقعت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، اتفاقية اليوم الأربعاء، مع الشركة النرويجية "سكاتك إيه إس إيه"، لتخصيص قطعة أرض فى غرب سوهاج، لبناء محطة لتوليد طاقة الرياح بقدرة تصل 5 جيجاوات سنوياً، باستثمارات بقيمة 5 مليارات دولار.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفيرة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر، وذلك بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، حسبما أفادت وسائل إعلامية.
     
ويهدف المشروع لتحقيق رؤية مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة فى البلاد عام 2030، فضلا عن تكاملها مع الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، بما يضمن مواجهـة تحديـات تغيـر المنـاخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأوضح  وتيريه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية، إن المحطة ستكون أحد أكبر محطات الرياح فى مصر وأفريقيا، وستسهم في تحقيق أهداف مصر فى مضاعفة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة،  مضيفا أن المشروع سيوفر قرابة 8 آلاف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، فيما يوفر حوالى 300 فرصة عمل بصورة مستمرة.

يشار إلى أن مراسم توقيع الاتفاقية تأتى بعد نجاح شركة "سكاتك" في تنفيذ 6 محطات للطاقة الشمسية ضمن مشروع بنبان للطاقة الشمسية الذي يُعد أكبر مشروع استثمار أجنبى مباشر في الطاقة الشمسية في مصر.