29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

الصين تشعل حرب اسعار السيارات الكهربائية فى العالم

الصين تشعل حرب اسعار السيارات الكهربائية فى العالم

PowerIn

تراجعت هيئة حكومية صينية عن تعهد كان سيسهم في وقف حرب أسعار دشنتها شركة تسلا الأمريكية التي دأبت على خفض الأسعار في سوق السيارات الكهربائية، وسحبت هيئة لصناعة السيارات الصينية تعهداً كانت قد قطعته منذ يومين، بعدم اللجوء إلى ممارسات تسعير غير طبيعية، إذ كان التعهد يستهدف إنهاء حرب أسعار محتدمة في سوق السيارات الكهربائية بالبلاد، بحسب وكالة بلومبرج.


وقال اتحاد مصنعي السيارات في الصين، في بيان نُشر على موقعه بالإنترنت ، إنَّ الاتحاد يلغي أحد الالتزامات الأربعة التي وقَّعتها يوم الخميس الماضي 16 شركة خلال فعالية نظّمها الاتحاد، والذي وعد فيه بوقف ممارسات تعرقل المنافسة العادلة في السوق، مشيرا إلى أنَّ الإشارة إلى كلمة “تسعير” في التعهّد كانت غير مناسبة، وتنتهك مبدأً منصوصاً عليه في قانون مكافحة الاحتكار بالبلاد. جاء التراجع بعد أن استقطب هذا التعهد اهتماماً واسعاً، بحسب البيان، وحثّ الاتحاد الشركات الـ16 الموقِّعة والأعضاء الآخرين على الالتزام الصارم بقانون مكافحة الاحتكار والقواعد الأخرى التي تشجع التسعير المستقل والمنافسة العادلة.


كانت شركة "تسلا" العلامة التجارية الأجنبية الوحيدة بين شركات صناعة السيارات التي شاركت في حفل التوقيع الذي جرى في شنغهاي، إذ التزمت بتعهد مؤلّف من أربعة بنود، وشملت الشركات الموقِّعة أيضاً كلاً من "بي واي دي" (BYD)، و"نيو" (Nio Inc)، و"إكس بينغ" (Xpeng Inc)، و"جيلي" (Geely)، و"شيري أوتوموبيل" (Chery Automobile Co).


كانت تسلا قد بدأت خفض الأسعار في الصين أواخر العام الماضي، مما دفع العلامات التجارية الكبرى الأخرى للانضمام إلى تخفيضات كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري مع تباطؤ المبيعات.

وأدى التأثير الممتد لقيود “كوفيد 19” والتوقُّعات بمزيد من التخفيضات في الأسعار إلى إضعاف الطلب على السيارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حتى بدأت الحكومة حملة ترويجية لتبني السيارات الكهربائية في المناطق الريفية، فضلاً عن عدد من التدابير الأخرى الرامية إلى الارتقاء بصناعة السيارات وزيادة الاستهلاك.