29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

يكفيهم 18 يوم بس.. احتياطى امريكا الاستراتجيى من النفط يهبط إلى النصف وصعوبات فى إعادة ملئه

يكفيهم 18 يوم بس.. احتياطى امريكا الاستراتجيى من النفط يهبط إلى النصف وصعوبات فى إعادة ملئه

PowerIn

تراجعت مخزونات النفط الأمريكية لتصل إلى النصف، ليس هذا فقط، علاوة على مصاعب تواجه إعادة ملء تلك المخزونات تتعلق بالبنية التحتية لها، إلى جانب أنها تستغرق عقوا بأقل تقدير، بحسب وكالة بلومبرج، و يبلغ احتياطي البترول الاستراتيجي 346.8 مليون برميل، وهو أدنى مستوياته منذ 1983 ويساوي إمدادات تكفي لنحو 18 يوماً، فيما تبلغ سعة التخزين الإجمالية المفترض اقتنائها 714 مليون برميل.

وُفترض أن تحتوي مواقع تخزين الاحتياطيات تلك على إمدادات احتياطية كافية لضمان أن لا تواجه الولايات المتحدة عجزاً في النفط أبداً، لكنها تنخفض حالياً، ومخزونها يقارب النصف، بعدما استغرقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن 6 أشهر فقط لبيع 180 مليون برميل، بسعر مخفض، من المخزون الفيدرالي، في إطار أسرع عملية سحب على الإطلاق. لكن إعادة ملء تلك المخزونات إلى كامل سعتها ستستغرق عقوداً على الأرجح، هذا إن حدث أساساً.

ويقول الخبراء، إن نقص التمويل وتهالك البنية التحتية سيعوق العملية، ولو تعهدت وزارة الطاقة الأمريكية بمواصلة شراء النفط، وفي الوقت الحالي، مع تراجع الاحتياطيات إلى أدنى مستوياتها في 40 عاماً، قد تتعرض الولايات المتحدة لصدمات في أسعار النفط، ما يعني أيضاً أنه خلال فترات نقص الإمدادات المحلية ستصبح الدولة تحت رحمة الدول المصدرة العالمية، مثل السعودية وروسيا وبقية الدول الأعضاء في تحالف “أوبك”.