29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

لو زهقت من قطع الكهرباء.. اعرف تكلفة تركيب محطة طاقة شمسية لمنزلك

لو زهقت من قطع الكهرباء.. اعرف تكلفة تركيب محطة طاقة شمسية لمنزلك

PowerIn

تشهد محافظات مصر انقطاع التيار الكهربائي نتيجة الموجة الحارّة وقيام وزارة الكهرباء والطاقة بتخفيف الأحمال، على خلفية نقص كميات الوقود في الفترة الأخيرة، ما قد يدعم التوجه إلى استخدام الطاقة الشمسية في إنارة المنازل كأحد الحلول لتجنب انقطاع الكهرباء.
قال أحمد نجيب، المدير التجاري لشركة سمارت للحلول الهندسية “ses”، إن الطاقة الشمسية أحد أهم الحلول لتجنب انقطاع الكهرباء، كما أنه يخفف الضغط على الشبكة القومية للكهرباء، ويسهم في تمتع المواطن بطاقة نظيفة ودون تكاليف بعد تركيب المحطة على مدار 25 عامًا.
وأشار نجيب، لكي يتم تركيب محطة شمسية يجب أن يقوم المستهلك بالتوجه ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ المنفذة للمحطة الشمسية بطﻠﺐ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺸﺮﻭﻉ أﻋﻠﻰ ﻣﻨﺰﻟﻪ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ، ﺍﻟﺘﻰ ﺳﺘﻨﻔﺬ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ، ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ، ﻭﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭﻯ، ﻭﺗﺘﻌﻬﺪ ﺑأﻥ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺿﺪ ﺍﻟﻜﻮﺩ ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﻟﻠﺒﻨﺎﺀ، ﺛﻢ ﺗﺒﺪﺃ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ.

وتابع " بعد قيام الشركة بالمقايسات، ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺑاﺳﺘﻴﻔﺎﺀ أﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ، ثم تقوم ﺑﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺷﺮﻛﺔ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ، لاﻧﺘﺪﺍﺏ ﻟﺠﻨﺔ لتسلم ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ، ﻭﺭﺑﻂ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﺑﺎﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ﺑﺘﻮﻗﻴﻊ ﺍﻟﻌﻘﺪ، مع العلم بأﻥ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻣﺤﻄﺔ ﺷﻤﺴﻴﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻳﺴﺘﻐﺮﻕ ﻧﺤﻮ ﺷﻬﺮ، مشيرا إلى أنه يجب أن يحصل العميل على أوراق الضمانات للموديلات التى تم تركيبها، سواء الخلايا والبطاريات، وكلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفضت كفاءة المحطة،


وأوضح أنه يجب تنظيف الخلايا باستمرار، وعدم وضع أى أشياء بجوار الخلايا، حتى لا تلقى بظلالها على الألواح مما يحجب الشمس عن الخلايا، وويجب على العميل أن يتأكد من أﻥ ﻣﻨﻈﻢ ﺍﻟﺸﺤﻦ، ﻭﺟﻬﺎﺯ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺗﻢ ﺗﺮﻛﻴﺒﻬﻤﺎ فى أﻣﺎﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ إﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻬﺎ، وﻻ ﺑﺪ أﻥ يعرﻑ ﻣﺘﻰ وﻛﻴﻒ ﻳﺘﻢ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭإﻃﻔﺎئه ﻟﻠﺼﻴﺎﻧﺔ أﻭ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻒ.

وأوضح أن الشقة السكنية التي تضم تكييف 1.5 حصان، بالإضافة إلى باقي الأجهزة الكهربائية؛ من ثلاجة وغسالة ولمبات وتليفزيون، فإنها تحتاج لتركيب محطة شمسية بقدرة 5 كيلووات، وتصل تكلفة تركيب تلك المحطة لنحو 150 ألف جنيه، تقوم بإنتاج نحو 750 كيلووات ساعة شهريًّا، وسيكون هناك فائض، مشيرا إلى أن الشقة السكنية المتضمنة كل الأجهزة الكهربائية دون تكييف تحتاج لمحطة شمسية بقدرة من 1 إلى 2 كيلووات، ويتراوح سعرها بين 60 و70 ألف جنيه.

وأوضح أن المحطة التى سيتم تنفيذها ستكون مرتبطة بالشبكة القومية للكهرباء، وستقوم بضخ القدرات المنتَجة على الشبكة القومية، وسيكون هناك عداد يقوم بحساب القدرات التي تم ضخها للشبكة، والقدرات التى استهلكها العميل من الشبكة، على أن يتم عمل مقاصة بنهاية الشهر لحساب ما تم استهلاكه من جانب العميل، وتتم محاسبته حال استهلك قدرات أكثر من تلك التي قامت المحطة الشمسية بضخِّها للشبكة القومية.

وقال: إن التكلفة شاملة ضمان سنتين لبعض المكونات.. وضمان أكبر لمكونات أخرى وصيانة مجانية لمدة سنتين، ويتم صيانة المحطات بتكاليف بسيطة سنويًا لمراقبة وصيانة المحطة بعد انتهاء فترة الصيانة المجانية، كما أنه مطلوب مساحة 60 مترًا فوق سطح المنزل لتركيب المحطة، والعمر الافتراضي لمحطة الطاقة الشمسية المنزلية، يصل إلى 25 عامًا تقريبًا، وأن عاكس التيار “الإنفرتر” يتراوح عمره الافتراضى من 7 إلى 10 سنوات تقريبًا.


وقال مصدر في إحدى شركات الطاقة الشمسية إن العميل سيستردُّ تكلفة تدشين المحطة، خلال 8 إلى 10 سنوات على الأكثر، حيث يتم تركيب الألواح  الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة، وسيتم غسل الألواح مرة أو مرتين أسبوعيًّا فقط، إضافة إلى أن محطات توليد الطاقة الشمسية والألواح الشمسية فى المنازل لا تسبب أية انبعاثات ولا تسبب أي أثر ضار على البيئة.