29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

عشان تاخد بالك.. 6 طرق لحساب استهلاك الوقود في سيارتك

عشان تاخد بالك.. 6 طرق لحساب استهلاك الوقود في سيارتك

PowerIn

عشان تاخد بالك.. 6 طرق لحساب استهلاك الوقود في سيارتك

1- يتم حساب استهلاك الوقود بعد ملء خزان الوقود في السيارة مباشرة، عن طريق قسمة عدد الكيلومترات التي تقطعها على عدد لترات الوقود المستهلكة لمعرفة "الكيلومترات المقطوعة في كل لتر".

2- عليك ضبط عداد السيارة الموجود في لوحة العدادات، بعد ملئ خزان الوقود مباشرة، حيث تمتلك السيارات عداد رحلات يمكن ضبطه على القيمة 0 في أي وقت.
وفي حالة عدم وجود عداد الرحلات، يمكنك قراءة أخر تسجيل للعداد، بعد الوصول الي وجهتك، وبالتالي يمكنك معرف عدد الليترات التي استهلكت في قطع المسافة.
3- قبل شراء الوقود مباشرة، يجب تسجيل قراءة الكيلومترات الظاهرة على عداد الرحلات، وفي حالة عدم وجوده، يمكن طرح قيمة البدء من قراءة الكيلومترات الحالية لمعرفة المسافة التي قطعتها بالسيارة.
4- السير بالسيارة حتى اقتراب خزان الوقود من أن يفرغ، وهنا يمكنك إجراء العملية الحسابية بعيدًا عن كمية الوقود المتبقية في خزان السيارة، إلا أن استهلاك الكثير من الوقود يضمن الحصول على قراءة أكثر دقة.
5- يمكن تسجل كمية الوقود التي قمت بشرائها بالكيلومتر، بعد ملء خزان الوقود بالكامل، لاحظ عدد اللترات التي احتجتها لملء الخزان حتى آخره، ثم تقوم بتسجل تلك القيمة على أنها الوقود المستهلك، وقبل ذلك يجب ملء خزان الوقود بالكامل.
6- قسمة المسافة المقطوعة على كمية الوقود المستهلكة، لمعرفة استهلاك الوقود في السيارة
مثال، إن قدت السيارة لمسافة 350 كم قبل التزود بالوقود ثم قمت بتزويد خزان الوقود بكمية 20 لتر من الوقود، يكون استهلاك الوقود في سيارتك 17.5 كم لكل لتر "350 كم / 20 لتر = 17.5 كم/لتر"، ولكن يجب أن تبدأ بخزان وقود كامل وتنتهي بخزان وقود كامل لمعرفة كمية الوقود التي تستهلكها سيارتك .