29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

رغم تراجع اسعاره.. الصين تظل الأعلى فى واردات النفط

رغم تراجع اسعاره.. الصين تظل الأعلى فى واردات النفط

PowerIn

صدرت بيانات توضح تراجع صادرات وواردات الصين للنفط على نحو تجاوز التوقعات فى يوليو 2023، وعليه تراعت أسعار النفط بنسبة 1% .

وكانت هذه إشارة أخرى على التعافي الباهت لأكبر مستورد للنفط في العالم بعد جائجة كورونا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 93 سنتًا، أي بنحو 1.1%، لتسجل 84.41 دولار للبرميل الساعة 0815 بتوقيت غرينتش.

كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 88 سنتًا، أي بنحو 1.1%، مسجلًا 81.06 دولار.
انخفاض الواردات وارتفاعها على أساس سنوي
وأفادت وكالة "رويترز" بأن واردات الصين من النفط بلغت 10.29 مليون برميل يوميًّا في يوليو/تموز، بحسب البيانات الصادرة اليوم الثلاثاء، ما يُعد انخفاضاً بنسبة 18.8 % عن شهر يونيو/حزيران، إلا أنها لا تزال مرتفعة بنسبة 17% على أساس سنوي.

وتراجع إجمالي واردات البلاد بنسبة 12.4%، في حين انخفضت الصادرات بنسبة 14.5% على أساس سنوي، وكلاهما تراجعات تجاوزت التوقعات.

وعلى الرغم من البيانات القاتمة، لايزال يتبنى بعض المحللين نظرة إيجابية إزاء توقعات طلب الصين على الوقود خلال الفترة من أغسطس/آب إلى مستهل أكتوبر/تشرين الأول.

وقال ليون لي، محلل لدى "سي إم سي ماركتس"، إن ذروة موسم نشاط الإنشاءات والتصنيع يبدأ في سبتمبر/أيلول، وأن الطلب على الوقود ينبغي أن يستفيد من الطلب على السفر بموسم الصيف، متوقعًا تراجع الطلب تدريجيًّا بعد شهر أكتوبر/تشرين الأول.

إمدادات السعودية
وعلى صعيد الإمدادات؛ قالت المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي إنها ستواصل خفضها التطوعي لإنتاج النفط بواقع مليون برميل يوميًّا لشهر آخر ليتضمن سبتمبر/أيلول، وبذلك يظل الباب مفتوحًا أمام مزيد من الخفض من جانب أكبر مصدر للنفط في العالم.

كما أعلنت روسيا أنها ستخفض صادراتها من النفط بنحو 300,000 برميل يوميًّا في سبتمبر/أيلول.

وقال فيفيك دار، استراتيجي الطاقة والتعدين لدى "كومونويلث بنك  أوف أستراليا"، إن قرار السعوية بمواصلة خفض إنتاجها حتى سبتمبر/أيلول رغم تجاوز خام برنت مستوى 80 دولار للبرميل يشير إلى أن المملكة تستهدف سعرًا أعلى.

يُشار إلى أن المستثمرين يترقبون أيضًا بيانات مخزونات النفط ومنتجات الوقود الأمريكية المقرر صدورها غدًا الأربعاء.