29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

صدمة متوقعة في أسعار الغاز الطبيعي المسال بفعل إضرابات محتملة في استراليا

صدمة متوقعة في أسعار الغاز الطبيعي المسال بفعل إضرابات محتملة في استراليا

PowerIn

قد تؤدي الإضرابات العمالية المحتملة في ثلاث منشآت رئيسية معنية بانتاج الغاز الطبيعي المسال في أستراليا إلى تعطيل نحو 10% من الصادرات العالمية من الوقود وإحداث صدمة جديدة في أسعار الطاقة في جميع أنحاء آسيا وأوروبا.


صوّت العمال في منشآت “شيفرون كورب” و”وودسايد إنرجي غروب” في أستراليا للموافقة على بدء إضراب عمالي في عمليات مشروع “نورث ويست شيلف” و”ويت ستون” و”غورغون”، ويبدأ بعض الإضرابات في أقرب وقت الأسبوع المقبل بموجب قوانين العمل.
شهدت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تقلُّباً يوم الخميس، قيّم المتداولون فيه احتمالات أي تأثير محتمَل، ليمحو بعض الزيادة التي بلغت 28% في اليوم السابق، وهي خطوة لم نشهدها منذ الأسابيع الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، إذ قُلبت الإمدادات العالمية من الوقود رأساً على عقب.
تهديد أمن الطاقة العالمي
تجاوزت العقود الآجلة لأسعار الغاز لفترة وجيزة 40 يورو للميغاواط/ساعة يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ يونيو، رغم أنها لا تزال منخفضة بأكثر من 80% عن المستويات غير المسبوقة التي سجلتها في أغسطس من العام الماضي. وصل سعر العقد إلى 36.78 يورو عند الساعة 9:25 صباحاً في لندن.
قال شاول كافونيك، محلل قسم الطاقة في “كريدي سويس غروب” المقيم في سيدني: “يسلّط الوضع الراهن الضوء على أهمية الغاز الطبيعي المسال الأسترالي لأمن الطاقة العالمي، حتى مع مجرد احتمال حدوث انقطاع في إمدادات الغاز الأسترالية ترتفع الأسعار بشكل كبير في أماكن بعيدة مثل أوروبا”، لكن يُرجَّح التوصل إلى تسوية قبل أن يؤثّر ذلك مادياً في إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية”.