29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

على الرغم من الترقب والمخاوف.. النفط يحافظ على مكاسبه

على الرغم من الترقب والمخاوف.. النفط يحافظ على مكاسبه

PowerIn

أبقى النفط على مكاسبه بالقرب من أعلى مستوياته في نحو تسعة أشهر قبيل بيانات التضخم الأمريكي الرئيسية، مع وضع المتداولين في اعتبارهم احتمالية نقص المعروض حال تفاقم العداء بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت "بلومبرج" في تقريرها إلى تفاقم التوترات بين كييف وموسكو بعد هجوم طائرة بدون طيار أوكرانية على ناقلة نفط ترفع العلم الروسي في البحر الأسود خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وارتفع خام برنت بمقدار 14 سنتاً إلى 87.69 دولار للبرميل الساعة 0757 بتوقيت غرينتش، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط بواقع سنتاً واحداً إلى 84.5 دولار للبرميل.

ترقب التضخم الأمريكي

وسيراقب المستثمرون عن كثب بيانات التضخم الأمريكي، المقرر صدوره اليوم الخميس، بحثاً عن تلميحات لمسار تشديد السياسة النقدية. ويُتوقع أن تكشف البيانات عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بواقع 3.3% على أساس سنوي في يوليو/تموز.

وقفزت أسعار النفط منذ أواخر يونيو/حزيران عندما تعهدت المملكة العربية السعودية وروسيا بخفض الإنتاج  على الرغم من استمرار العقبات بما في ذلك ضعف التعافي الاقتصادي بالصين.

مخاوف الإمدادات

وقال تشارة تشانانا، استراتيجي الأسواق لدى "ساكسو كابيتال ماركتس"، إن احتدام التوترات بين روسيا وأوكرانيا زاد من مخاوف نقص الإمدادات من منظمة "أوبك بلس"، في إشارة إلى خفض السعودية وروسيا لإنتاجهما.

وأظهرت بيانات الحكومة الأمريكية، أمس الأربعاء، ارتفاع مخزونات النفط إلى 6 ملايين برميل تقريباً ألأسبوع الماضي، إلا أن المستثمرين ركزوا على تقلص مخزونات الوقود التي تراجعت خلال الثلاثة أشهر الماضية.