29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

مصر تستعد لاستلام مصيدة قلب المفاعل الثانى لمحطة الضبعة النووية

مصر تستعد لاستلام مصيدة قلب المفاعل الثانى لمحطة الضبعة النووية

PowerIn

تعتزم هيئة المحطات النووية استلام مصيدة قلب المفاعل الثانى لمحطة الضبعة النووية خلال الربع الأخير من العام الجارى، وذلك بعدما تسلمت في وقت سابق مصيدة قلب المفاعلى الأول من بين 4 مفاعلات تنتوى مصر تشغيلهم ضمن الحلم النووي.

وفى سياق متصل أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، وصول مصيدة قلب المفاعل،  أهم خطوة لخروج الحلم النووى المصرى للنور على أرض الواقع و الانتقال من مرحلة الإنشاءات إلى تركيب المعدات، مشيرا إلى أن محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء تعد تتويجا للتعاون المصرى الروسى على مدار الـ80 عام الماضيين منذ بدء العلاقات الدبلوماسية المصرىة الروسية.

وأضاف الوكيل، من حق المصريين أن يفرحوا بتنفيذ حلمهم النووي الذى طال انتظاره، لافتا إلى أن السرعة التى شهدتها هذه المحطة النووية من حيث الإجراءات نتيجة لاتباع منهج علمي و تحديد ما يريده الجانب المصري.

الجدير بالذكر أن محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح تتكون من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول منها عام 2028 ثم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعا ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.